"الصحة": طرح نحو 15 مليون جرعة لقاح كورونا شهرية من إنتاج مصر أغسطس القادم

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه سيتم ابتداء من شهر أغسطس القادم، طرح من 10 إلى 15 مليون جرعة لقاح كورونا شهرية من إنتاج مصر، لافتة إلى أنه مستهدف تطعيم 40 مليون مواطن مصري بنهاية 2021.

 

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة أمام الرئيس السيسي أثناء تفقده صباح اليوم الأربعاء المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري.

 

وأوضحت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أعطى توجيهاته في نهاية أغسطس الماضي، بضرورة الإسراع في بدء التصنيع القومي للقاح كورونا، وتم التوقيع مع شركة "سينوفاك" الصينية، في حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لتمكيننا من تصنيع 40 مليون جرعة سنويا، مشيرة إلى أنه تم أمس الموافقة على تصنيع 80 مليون جرعة من لقاح كورونا خلال الـ6 أشهر القادمة.

 

ولفتت إلى امتلاك مصر مصنعين تم تأهيلهما بشكل كبير لتصنيع لقاح كورونا، الأول مصنع فاكسيرا العجوزة، بطاقة إنتاجية 300 ألف جرعة لقاح يومية في الشيفت الواحد، ويمتد العمل لـ"شيفتين" بما يصل إلى 600 ألف جرعة لقاح يوميا، كما أن طاقته الإنتاجية السنوية تبلغ من 110 إلى 220 مليون جرعة لقاح.

 

وأضافت: أما المصنع الثاني فيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين جرعة لقاح يوميا، مع إمكانية وصول إنتاجه إلى أكثر من مليار جرعة سنويا، لافتة إلى أنه تم تأهيل هذا المصنع مع مجموعة من الخبراء من الهند والصين، وأوضحت أن هذا المصنع مخصص بنسبة 100% لغرض تصدير اللقاحات لإفريقيا والمنطقة.

 

وتابعت أنه بعد استقبال المواد الخام اللازمة لتصنيع لقاح كورونا في مصر، ودخولها في مراحل 11 تحليلا، تم أمس إنتاج أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا سينوفاك "صُنع في مصر".