الحكومة: مد فترة معرض "ملوك الشمس" الأثري بالتشيك 3 أشهر تنتهي في 30 سبتمبر

اجتمع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث أحاط الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مجلس الوزراء، بما تم اتخاذه من إجراءات لإعادة فتح معرض "ملوك الشمس"، المقام حاليا في مدينة براج بجمهورية التشيك، أمام الجمهور، منذ 4 مايو 2021، بعد أن تم إغلاقه منذ 27 ديسمبر 2020، تنفيذا لقرار الحكومة التشيكية، كإجراء احترازي لانتشار فيروس كورونا.

 

ووافق مجلس الوزراء، في ذات السياق، على تمديد فترة إقامة المعرض المذكور لمدة 3 أشهر أخرى، تنتهى في 30 سبتمبر 2021، وذلك بخلاف فترة التغليف والنقل والشحن، على أن يتم عودة القطع الأثرية بحد أقصى يوم 20 أكتوبر 2021.

الجدير بالذكر أن المعرض افتتحه كل من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاورالك، في 31 أغسطس 2020، والمقام بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براج، بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في مصر.

 

ويضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة، منها تمثال لكاتب، وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى 10 تماثيل أوشابتية من الفيانس.

اقرأ أيضا:

معرض "ملوك الشمس" للآثار المصرية في براج بالتشيك كامل العدد حتى 6 يونيو المقبل

"الأعلى للآثار": تمديد فترة معرض "ملوك الشمس" في التشيك حتى نهاية يونيو

العناني ورئيس الوزراء التشيكي ووزير الثقافة يفتتحون معرض "ملوك الشمس" الأثري في براج