السفيرة التركية في الكويت تعلن خطوات واشتراطات دخول السائحين الكويتيين

أعلنت السفيرة التركية في الكويت، عائشة كويتاك، عن بدء الموسم السياحي في بلادها هذا العام بعد شهر رمضان مباشرة، فضلا عن استعداد بلادها التام لاستضافة الكويتيين في كافة الوجهات السياحية الآمنة هذا العام، وأشادت بالعلاقات السياحية التي وصفتها بالمميزة بين بلادها والكويت.

 

وأضافت كويتاك في مؤتمر صحفي عقدته بمناسبة موسم السياحة وقيود السفر، أنه بالمقارنة مع عدد السكان تعد الكويت أكثر الدول التي يتخذ معظم مواطنيها من تركيا وجهة سياحية لهم، لافتة إلى أنه في عام 2019، زار تركيا أكثر من 374 ألف كويتي، فيما تجاوز هذا عددهم 120 ألفا العام الماضي، على الرغم من القيود المفروضة على السفر بسبب وباء كورونا "Covid-19".

 

وقالت السفيرة التركية: "إنه يمكن للكويتيين السفر إلى تركيا، والرحلات الجوية المباشرة إلى بلادنا مستمرة من قبل شركات الطيران التركية والكويتية"، وفقا لما نشرته جريدة "القبس" الكويتية.

 

وأشارت إلى أنه عند الدخول إلى تركيا من الكويت، لن يتم الطلب من المسافرين تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR، في حال تقديم وثيقة صادرة عن السلطات الكويتية الرسمية تفيد بأنهم قد تلقوا التطعيم قبل 14 يوما على الأقل من دخول تركيا، أو أنهم أصيبوا بالمرض وتم الشفاء منه خلال الأشهر الـ6 الماضية، ولن يتم تطبيق تدابير الحجر الصحي على هؤلاء الركاب.

 

وأضافت أنه إذا لم يتمكن المسافرون القادمون من الكويت من تقديم شهادة لقاح أو المستندات التي تثبت إصابتهم بالمرض وفقا للقواعد المذكورة، فإن تقديم نتيجة اختبار PCR سلبي قبل 72 ساعة من دخول تركيا، أو نتيجة اختبار سريع سلبية "Rapid Antigen Test" بحد أقصى 48 ساعة، قبل دخول تركيا تعتبر كافية، وأفادت أنه من ناحية أخرى، قد يخضع الأشخاص الذين يدخلون تركيا لاختبار PCR عشوائيا عند الوصول.

 

ونوهت كويتاك بأن المواطنين الكويتيين لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول للقيام برحلاتهم السياحية إلى تركيا، ويمكن للأجانب الذين يحتاجون إلى تأشيرة التقديم للحصول عليها عبر مركز استلام طلبات تأشيرة تركيا، مضيفة أنه منذ افتتاح المركز، أصبح يقوم بعملية استقبال الطلبات ومنح التأشيرة بطريقة أكثر راحة وفعالية وسرعة للمواطنين في الكويت.

 

وعن الإجراءات التي يجب اتخاذها في حال أصيب السائح بكورونا "Covid-19" خلال إجازته في تركيا، أوضحت كويتاك، أنه في إطار شهادة "السياحة الآمنة"، فإن الفنادق ومرافق الإقامة التي تحتوي على 30 غرفة فأكثر، ملزمة بتخصيص مناطق لعزل الزائرين المصابين، وأضافت أنه إذا تم تشخيص إصابة الزائر بفيروس كورونا "Covid-19"، يتم تزويده وأقاربه بغرف محددة للعزل، للمدة والشروط المحددة في عقد الإقامة، وإذا ظهرت على المريض أعراض شديدة، يتم تحويله إلى المستشفى.

 

وفي سياق متصل، أشارت السفيرة التركية إلى أن فوائد القطاع السياحي ليست اقتصادية فقط، إنما يساهم أيضا في تحقيق التقارب والتفاهم بين شعوبنا، متمنية أن ترى المزيد من السياح الأتراك يزورون الكويت أيضا، وأن تخفف الكويت قيود السفر، خاصة بالنسبة لرجال الأعمال والأشخاص الذين يسافرون لأغراض ضرورية وأساسية.

 

وحول آخر مستجدات الوضع في بلادها، قالت كويتاك إن تركيا أصبحت واحدة من أكثر الدول انضباطا ونجاحا في مواجهة جائحة كورونا Covid-19""، واتخذت الحكومة تدابير مبكرة لحماية الزوار والمواطنين، وأثبتت هذه التدابير فعاليتها.

 

وأشارت إلى أن بلادها تعد واحدة من أفضل 10 وجهات للسفر في العالم، حيث تستقبل أكثر من 45 مليون سائح أجنبي كل عام، لافتة إلى "برنامج شهادة السياحة الآمنة" الذي قدمته تركيا العام الماضي.

 

وذكرت أن المتاحف والمواقع الثقافية مفتوحة حاليا للسياح الأجانب فقط، وكذلك المطاعم والمواقع التاريخية والأثرية ومراكز التسوق أعيد فتحها بإجراءات صارمة، كما أنه يتم استقبال الزوار في الشواطئ العامة بقواعد صارمة، وأضافت أنه يتم تطبيق إجراءات صارمة بشأن النظافة والسلامة في المطاعم، كما يتم تضمين ما يتعلق بالطعام أيضا في برنامج السياحة الآمنة حيث يمكن الوصول إلى المطاعم المشاركة في البرنامج على الصفحة الالكترونية https://tga.gov.tr/search-cafe-category-en/.

 

التسجيل الرقمي

وشددت كويتاك على ضرورة التسجيل الرقمي للدخول إلى تركيا، مشيرة إلى أنه يجب على جميع الركاب إكمال تسجيل الدخول الرقمي الخاص بهم على http://register.health.gov.tr في غضون 72 ساعة قبل دخول تركيا.

 

وأضافت أنه بعد اكتمال التسجيل بنجاح، سيكون لديك رمز HES شخصي، يجب تقديمه في شكل رقمي أو مطبوع عند الوصول ويجب أن يكون هذا الرمز ملازما للمسافر خلال إجازته في تركيا، وهو رقم مكون من 10 أو 12 رقما يستخدم للحصول على تذاكرة للسفر والتنقل داخل تركيا بواسطة كافة وسائل النقل العام، كما يستخدم الرمز للحد من انتشار فيروس "Covid-19"، وإبطاء انتشاره، فضلا عن أنه يوفر المعلومات للمسافرين الذين أصيبوا بالفيروس أو الذين خالطوا أو كانوا على اتصال بمرضى Covid-19.

 

التأمين الصحي

أوضحت كويتاك أن جميع التأمينات الصحية الدولية قد لا تغطي العلاجات الممكنة في تركيا في حالة الإصابة بفيروس SarsCoV-2، ونصحت بضرورة التأكد من ذلك قبل بدء الرحلة.

 

وذكرت أنه يمكن للمسافرين إلى تركيا الحصول على تأمين صحي خاص إضافي قبل دخول البلاد، وتوجد قائمة بشركات التأمين المرخصة من قبل وزارة الصحة التركية لإصدار "بوليصات تأمين للكوفيد" للسياح الأجانب القادمين إلى تركيا، يمكن الوصول إليه على الصفحة الإلكترونية https://www.covidinsurance4turkey.com/ .

 

مراكز اختبار PCR المعتمدة

وأوضحت كويتاك أنه بالإضافة إلى المطارات الدولية مثل أنطاليا، موغلا، بودروم، إزمير، وإسطنبول، يوجد حوالي 480 مركزا معتمدا ليتمكن الزوار من إجراء اختبار" Covid-19"، قبل مغادرتهم تركيا.

 

السياحة الآمنة

وتحدثت كويتاك عن مفهوم "السياحة الآمنة"، موضحة أن "برنامج شهادة السياحة الآمنة" يحدد وينصح بسلسلة واسعة من التدابير التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بالتنقل والإقامة لجميع المواطنين الأتراك والزوار الدوليين الذين سيقضون عطلاتهم في تركيا، بالإضافة إلى سلامة الركاب والظروفهم الصحية للزائرين والموظفين العاملين في المرافق السياحية.

 

وأشارت إلى أن شهادة "السياحة الآمنة" أصبحت إلزامية لجميع الفنادق بسعة 30 غرفة وأكثر، يتم وضع شعار شهادة السياحة الآمنة في المناطق المرئية داخل المنشأة التي تم التحقق منها، كما تجد رموز QR على جميع الشعارات، وأضافت انه من خلال رموز QR هذه، يمكن لجميع الضيوف والعملاء الوصول إلى بيانات التفتيش الخاصة بالمنشأة. بهذه الطريقة، تكون العملية برمتها شفافة، ويمكن الوصول إلى قائمة المرافق المعتمدة على الصفحة الإلكترونية https://tga.gov.tr/search-hotel-category-en/، علاوة على ذلك، يتم إعطاء الأولوية لجميع العاملين في قطاع السياحة ويتم تطعيمهم.