سلطنة عمان تدشن منصة المشغل الوطني للسفر والسياحة Visit Oman

احتفلت الشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران)، الذراع التنفيذية للسلطنة لتطوير وتنمية القطاع السياحي، وبالتعاون مع وزارة التراث والسياحة العمانية، بتدشين الهوية التجارية للمشغل الوطني للسفر (VisitOman.om)، وذلك وفقا لما جاء في الموقع الرسمي لمجموعة عمران، اليوم الإثنين.

 

وتعد هذه الخطوة تمهيدا لإطلاق أول منصة رقمية متكاملة لخدمة العملاء التجاريين بقطاع السفر والسياحة في سلطنة عمان، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040، واستراتيجية التوزيع السياحي، جاء ذلك في حفل التدشين الذي أقيم بوزارة التراث والسياحة العمانية، برعاية سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة العماني.

 

وتهدف منصة المشغل الوطني للسفر والسياحة (VisitOman.om)، إلى تعزيز موقع السلطنة في أسواق السفر والسياحة العالمية، من خلال ربط المنصة الرقمية بمقدمي خدمات السفر والسياحة العمانية بشكل فعال مع العملاء التجاريين في الأسواق المستهدفة، وذلك من خلال التأثير في البيع الموجه إلى السلطنة عبر موائمة حوافز الشركاء التجاريين، بما يسهم أيضا في رفع جودة الإنفاق السياحي للسياح في السلطنة.

 

وسيتم تمكين المنصة، عبر الحلول الرقمية والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة في المنظومة السياحية للسلطنة بشكل ديناميكي وجذاب، وربطها بسلسلة القيمة المضافة لقطاع السفر والسياحة المحلية التي تشمل كل من: الطيران، والمرافق الإيوائية (الفنادق)، والنقل، والوجهات السياحية، والتجارب السياحية بمختلف أنواعها، والمطاعم، وغيرها من المنتجات السياحية.

 

وفي هذه المرحلة، سيكون التسجيل متاحا للشركاء في قطاع السفر والسياحة في الأسواق الدولية، إلى جانب المؤسسات العاملة بقطاع السفر والسياحة العمانية، بما في ذلك مقدمي الخدمات السياحية العمانيين، وشركات إدارة الوجهات السياحية، فضلا عن مقدمي الخدمات السياحية الجدد في السوق، والذين لم تتح لهم الفرصة للمنافسة في الأسواق الدولية بهدف توسيع نطاق أعمالهم.

 

وفي ذلك السياق، قال سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة العماني، بمناسبة تدشين موقع (VisitOman.om): "تندرج مبادرة (VisitOman.om)، تنفيذا لخطة ترويجية طموحة ترمي إلى أن تكون عمان من الوجهات الاستثنائية بحكم مزاياها التنافسية، لذلك ستعمل المنصة على رقمنة سلسلة التوريد السياحي، وستكون حلقة الوصل بين مؤسسات السفر والسياحة في السلطنة والمستهلكين".

 

وأضاف: "ستكون منصة (VisitOman.om)، وبالتعاون مع شركائنا، عاملا حيويا في تعزيز رؤية السلطنة المتمثلة في رفع معدل الاستثمارات المحلية والدولية في قطاع السياحة في عمان، وصولا الى استقطاب 11.7 مليون سائح بحلول 2040، منهم 5 ملايين سائح دولي".

 

ومن جانبه، قال عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني،: "نتطلع إلى الدور الذي ستؤديه هذه المنصة في تجسيد توجه الجهاز لتمكين القطاع الخاص ليقود قاطرة الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وندعم دائما المبادرات التي تطلقها الشركات في هذا الصدد بما يضمن تحقيق ذلك التوجه".

 

وأوضح محمد بن سالم البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة عمران: "يعد إطلاق منصة (VisitOman.om) خطوة هامة لمجموعة عمران لتحقيق رؤيتها من خلال الاستثمار في سلسلة القيمة المضافة بقطاع السياحة، وذلك عبر تنفيذ وتفعيل استراتيجية التوزيع التي تهدف إلى زيادة أعداد السياحة الوافدة إلى السلطنة من مختلف الأسواق الإقليمية والدولية الرئيسية، وتأتي متماشية مع الجهود الحثيثة للمجموعة لتنمية وتطوير القطاع عبر تأسيس مشاريع مستدامة تساهم في التنويع الاقتصادي".

 

وتابع: "وستعزز هذه المنصة مساهمة الشركاء المحليين والدوليين في الاستثمار وزيادة فرص الأعمال، إلى جانب تشجيع الشراكات السياحية الاستراتيجية والتجارية، والتي ستمكن شركاءنا التجاريين ومزودي الخدمات من الاستفادة من الفرص الواعدة التي ستقدمها لهم المنصة".

 

وللأهمية التي توليها مجموعة عمران لتعزيز قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات، قامت المجموعة بتكليف مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بتقديم الدعم اللازم لتسريع وتيرة بناء المنظومة وربط العملاء الاستراتيجيين، تمهيدا لإطلاق جميع خدمات المنصة خلال الربع الأخير من العام الجاري (2021).