اللجنة الصحية بالبرلمان الكويتي تناقش عودة المقيمين وفتح المطارات الأحد المقبل

تعقد اللجنة الصحية والاجتماعية البرلمانية الكويتية، الأحد المقبل، اجتماعا هاما يتعلق بجائحة كورونا ومستجداتها وإجراءات وزارة الصحة في مكافحتها، وأهم قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن.

 

وينطلق الاجتماع الذي سيحضره وزير الصحة الشيخ باسل الصباح، ليناقش عدة محاور وضعتها اللجنة الصحية البرلمانية، وتنقسم المحاور إلى الوضع الخاص بالمقيمين وعودتهم، فتح المطارات، وقرارات منع السفر، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية المترتبة على إغلاق المطار أمام المقيمين وخاصة الخسائر التي تلحق بشركات الطيران والسياحة وقطاع وكلاء السفر، وفقا لجريدة "الراي" الكويتية.

 

 والمحور الآخر يتعلق بحملة التطعيم وعدد المطعمين سـواء من تلقى جرعة واحدة أم جرعتين، بالإضافة إلى الوضع الوبائي والأثر الذي ترتب على الإغلاقات من حيث تسطح المنحنى الوبائي في ضوء ثبات معدل الإصابات وهل تم رصد تحورات الفيروس وفيما يتعلق بتأثير فيروس كورونا على مناحي الحياة، وهل تمت التوصـية بإعادة النظر بالحظر، وهل هناك نية لفتح القطاعات المتضـررة.

 

على جانب اخر ناقشت لجنة الشكاوى والتحكيم في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، مخالفات شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي والخاصة بعدم التقيد بالاشتراطات الصحية لدخول البلاد، حيث تم اعتماد الغرامات الصادرة بحقها والتي وصلت إلى 245 مخالفة على شركات الطيــران وأصـــدرت بحقهـــا غرامات وصلـــت إلى 122 ألف دينــار.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع لعام 2021 عقدته لجنة الشكاوى والتحكيم برئاسة مدير إدارة النقل الجوي رئيس لجنة الشكاوى والتحكيم عبدالله الراجحي، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الجهات الحكومية، وذلك للنظر في شكاوى جمهور المسافرين ومخالفات مكاتب السياحة والسفر وشركات الطيران.

 

وقد اطلعت اللجنة على جميع مخالفات شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي والنظر في الشكاوى التي تمت إحالتها والآراء القانونية بشأنها، حيث ناقشت خلاله 12 شكوى، وذلك لمخالفتها القوانين والتعاميم الصادرة عن الإدارة العامة للطيران المدني والخاصة بسوق النقل الجوي، وقامت اللجنة بإصدار قرارات بتغريم هذه الشركات ومخالفتها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقها.

 

وفي هذا الإطار، شدد رئيس اللجنة عبدالله الراجحي على ضرورة التزام أشخاص السوق بتطبيق كافة القوانين والتعاميم الصادرة، وتنظيم عمل سوق النقل الجوي في الكويت، مشددا على عدم التهاون في هذا الأمر والحفاظ على حقوق الدولة والمسافرين.