سلطنة عمان تمدد تعليق دخول القادمين من 12 دولة بينها مصر وتضيف 3 جديدة بدءا من 5 يونيو

قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" في سلطنة عمان، تمديد تعليق دخول السلطنة حتى إشعار آخر للقادمين من 12 دولة هي السودان، البرازيل، نيجيريا، تنزانيا، سيراليون، إثيوبيا، المملكة المتحدة، الهند، باكستان، بنجلاديش، مصر، الفلبين، ويضاف إليهم القادمون من 3 دول هي تايلاند، ماليزيا، وفيتنام.

 

وأوضحت اللجنة في منشور رسمي على حسابها الرسمي عبر موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، أن القرار يشمل أيضا القادمين من أي دولة آخرى إذا مروا بأي من هذه الدول خلال الـ14 يوما السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة، على أن يسري القرار ابتداء من الساعة 2 مساء السبت 5 يونيو 2021، وحتى إشعار آخر، وتحث اللجنة المواطنين العمانيين على عدم زيارة الدول المذكورة خلال هذه الفترة.

 

واتخذت اللجنة القرارات الآتية التي يسري بها العمل فورا:

أولا: السماح بإعادة فتح الجوامع والمساجد التي لا تقل سعتها عن 100 مصل للصلوات الـ5 فقط، مع الإبقاء على عدم إقامة صلاة الجمعة وفقا للضوابط التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف والشئون الدينية مسبقا بالتنسيق مع وزارة الصحة.

 

ثانيا: إنهاء العمل بقرار حظر الأنشطة التجارية في كافة محافظا السلطنة من الساعة 8 مساء حتى الساعة 4 صباحا، واستمرار سريات قرار تقليض الدخول للمجمعات والمحال التجارية والمطاعم لما لا يزيد عن 50% من طاقتها الاستيعابية، مع السماح للأطفال دون سن 12 عاما بدخولها.

 

ثالثا: السماح بفتح أنشطة المعارض وقاعات الأفراح وغيرها من الأنشطة التجارية الجماعية على ألا تتجاوز نسبة الحضور 30% من طاقتها الاستيعابية، وبما لا يزيد عن 300 شخص في كل الأحوال بالنسبة للقاعات الاستيعابية الكبيرة، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

 

رابعا: السماح للعمانيين والقاطنين من أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في الدول المجاورة بالتنقل اليومي عبر الحدود البرية لأداء عملهم، مع ضرورة إبراز ما يثبت عملهم من جهة العمل.

 

خامسا: السماح بارتياد الشواطئ والحدائق والمتنزهات العامة، مع التأكيد على منع التجمعات أيا كان نوعها، والالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

 

سادسا: السماح بممارسة الأنشطة الرياضية الجماعية في الأماكن المفتوحة، مع الالتزام بكافخة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

 

سابعا: السماح بفتح الصالات الرياضية بنسبة 50% من طاقتها الاستيعابية، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

 

ثامنا: السماح بارتياد أحواض السباحة وصالات الرياضة ومرافقها ومرافقها في المنشآت الفندقية للنزلاء وحاملي عضوية الأندية التابعة لتلك المنشآت فقط، مع الالتزام بكافقة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

 

وشددت اللجنة في بيانها على أن القرارات المتعلقة بالأنشطة التجارية التى تتخذها تهدف في المقام الأول إلى التخفيف من تأثير الجائحة على القطاع الخاص وتحفيز أنشطته بما لا يتعارض مع الالتزام بالضوابط الموضوعية لحماية الأفراد والمجتمع من فيروس كورونا، وللاطلاع على البيان عبر الحساب الرسمي للجنة العليا لمكافحة كورونا في سلطنة عمان عبر موقع "تويتر" والتواصل معها اضغط هنا.