أسماء المختبرات والمستشفيات المعتمدة لإجراء فحص PCR في قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية عبر حسابها الرسمي عبر موقع "الفيس بوك"، اليوم الإثنين، عن أسماء قائمة المعامل والمسشتفيات المعتمدة التى تم الموافقة لها من قبل الوزارة لعمل المسحات الخاصة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وتشمل 70 منشأة صحية، وللاطلاع على المنشور على موقع "فيس بوك"، اضغط هنا.

 

 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة العامة القطرية أعلنت، السبت الماضي، عن تحديث بروتوكول وإجراءات فحص الكشف عن فيروس كورونا "كوفيد–19"، واعتماد فحوصات خاصة بالأجسام المضادة والمستضدات المولدة "الأنتيجين" للكشف عن الفيروس لدى القطاع الصحي الخاص.

 

وأوضح بيان منشور على الموقع الرسمي لوزارة الصحة القطرية، أن البروتوكول الذي تم تحديثه يتضمن السماح لمراكز الرعاية الصحية التابعة للقطاع الصحي الخاص المعتمدة لدى الوزارة بإجراء نوعين جديدين من الفحوصات الخاصة بالكشف عن الفيروس، والذين يطلق عليهما اسم الفحص السريع للأجسام المضادة، وفحص "المستضدات المولدة - الأنتيجين"، بالإضافة إلى فحص التفاعل المتسلسل للبوليمراز PCR الذي اعتادت هذه المراكز إجراءه خلال جائحة كورونا "كوفيد-19".

 

وأفادت الوزارة في بيانها بأن الفحص السريع للمستضدات المولدة – الأنتيجين يقدم نتائج سريعة ودقيقة بدرجة معقولة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، ويتم إجراء هذا الفحص لأغراض متعددة منها تقييم حالة المريض الذي تظهر لديه أعراض مرضية تنفسية وفي المرحلة التحضيرية السابقة لإدخال المريض إلى المستشفى لإجراء العمليات الجراحية البسيطة، ويتطلب الفحص السريع للمستضدات المولدة – الأنتيجين إجراء مسحة عن طريق الأنف وتظهر نتائج هذا الفحص عادة خلال 15 دقيقة.

 

وبالإضافة إلى ما سبق، يتم إجراء هذا الفحص من قبل الأطباء والكوادر التمريضية والطبية المدربة في المنشآت الصحية الخاصة المعتمدة والتي تلتزم بإجراء عمليات الفحص وفق معايير أداء عالية، وأشارت وزارة الصحة القطرية إلى أن فحص الأجسام المضادة في المنشآت الصحية الخاصة المعتمدة يتيح تحديد مستوى المناعة ضد فيروس كورونا "كوفيد – 19" لدى الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للإصابة بعدوى هذا الفيروس ولدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضده، ويمكن إجراء هذا الفحص في المنشآت الصحية الخاصة  من قبل الأطباء والكوادر التمريضية والطبية المدربين.

 

وأشارت الوزارة إلى أن هناك نوعان من فحص الأجسام المضادة: الفحص السريع والذي يتضمن إدخال قطرة من الدم في جهاز اختبار صغير وتظهر نتائجه عادة خلال 15 دقيقة، والفحص المفصل والذي يتم بموجبه أخذ عينة من الدم من المريض، وإرسالها إلى المختبر الرئيسي بمؤسسة حمد الطبية لإجراء تحاليل مصلية لهذه العينة.

 

وأكدت الوزارة أن استحداث إجراءات الفحوصات الجديدة والسماح بممارستها من قبل المنشآت الصحية الخاصة على قدر كبير من الأهمية حيث أن من شأنه أن يعزز استراتيجية الفحص للكشف عن فيروس كورونا "كوفيد–19"، ويمكن السكان في دولة قطر من الحصول على المزيد من خدمات الرعاية الصحية في هذا المضمار.

     

للمزيد من المعلومات حول بروتوكولات وإجراءات فحص الكشف عن فيروس كورونا "كوفيد–19"، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة على شبكة الإنترنت من هنا.