إعادة فتح الشواطئ العامة بدءا من اليوم بإجراءات احترازية مشددة.. تعرف عليها

صرح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بأنه بناء على قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعها يوم 19 مايو الجاري، تشهد جميع المدن الساحلية اليوم إعادة فتح الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

وأكد شعراوي على رفع الاستعدادات في المحافظات الساحلية مع قرب بداية موسم صيف 2021، والتأكد من جاهزية الشواطيء لاستقبال روادها وزائري المحافظات، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وأبرزها مدن الإسكندرية، ومطروح، ورأس البر بدمياط، التي تستقبل المصطافين ورواد الشواطئ بكثافة على مدار أشهر الصيف.

 

الإسكندرية

في هذا السياق، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على رؤساء الأحياء والمديريات والمختصين بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا، والمتابعة الدورية لردع المخالفين، وذلك حفاظا على صحة المواطنين، مشيرا إلى استعدادات الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمتابعة اللحظية لتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية بكل حزم، وفرض غرامات فورية على المخالفين لها.

 

ومن جانبه، كشف اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن الاستعدادات لفتح الشواطئ وفقا للإجراءات الاحترازي شملت:

 

- إلزام مستأجري الشواطئ بتطبيق الإجراءات الإحترازية التي أصدرها مجلس الوزراء، وفرض الغرامات على المخالفين، والتي قد تصل إلى فسخ التعاقد.

- إلزام أطقم عمال الشواطئ بارتداء الكمامات، وتوعية المواطنين بارتدائها في حال التواجد على رمال الشواطئ.

- توزيع نشرات توعية على رواد الشواطئ للتذكير بالإجراءات الواجب اتخاذها.

- التنبيه على منافذ البيع بالشواطئ باستخدام أدوات أحادية الاستعمال عند تقديم المشروبات أو الأطعمة.

- الالتزام بوجود جهاز قياس درجات الحرارة على بوابات الشواطئ.

- التأكد من وجود مسافات بينية 4 أمتار بين كل شمسية وأخرى.

- التعقيم المستمر والدائم لوحدات خلع الملابس ودورات المياه.

 

مطروح

ومن جانبه، أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على سرعة الإجراءات في وضع وإعداد الضوابط واللوائح الخاصة بكيفية استغلال الشواطئ والأسعار، خاصة أسعار الدخول وتراخيص الشماسي لتكون مناسبة، والتي تحقق المصلحة العامة مع الحفاظ على تحقيق العائد الاقتصادى من موسم الصيف السياحي.

 

وأشار إلى التواصل المستمر مع الشباب والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم لتحقيق أقصى استفادة، وتوفير مزيد من فرص العمل والتشغيل بالشواطئ، مع إدراك أهمية موسم الصيف السياحي  لأهالي مطروح، خاصة بعد الفترة الماضية وغلق الشواطئ العامة خلال العام الماضي مع ظهور جائحة كورونا، حفاظا على الصحة العامة.

 

وأوضح إن الاستعداد بالشواطئ التي تم تطويرها على أحدث مستوى لاستقبال روادها وزائريها تضمنت شاطئ روميل، وكليوباترا، والغرام، وكورنيش الأبيض الجديد، مع تأهيل شاطئ عجيبة، وتطوير بوابات الألسنة، وإنشاء كافتيريات، ورفع كفاءة الكورنيش، والتشديد على منع إقامة أي حائل للرؤية على الكورنيش يحول دون رؤية البحر.

 

دمياط

وفي سياق متصل، صرحت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بأن المحافظة قامت بكافة الاستعدادات، والتأكد من جاهزية جميع الخدمات بالشاطئ قبيل تشغيله، وتكثيف المتابعات الدورية للتأكد من الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية، واتباع قواعد التباعد من خلال تنظيم المظلات بمسافات محددة.