البنك المركزي المصري يقرر تعديل بعض بنود مبادرة دعم السياحة.. تعرف عليها

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري تعديل بعض بنود مبادرة تمويل عمليات إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي، بسعر عائد متناقص 8%، والتي تم إطلاقها في شهر يناير 2020.

 

وتضمنت التعديلات ما يلي:

- يقوم البنك بتمويل 90% بحد أقصى، بدلا من 75%، من إجمالي تكلفة الإحلال والتجديد على أن يتحمل العميل النسبة المتبقة، مع سداد حصة العميل بنسبة تتناسب مع حصة البنك، بناء على قيام البنك بدراسة التدفقات النقدية المستقبلية للعميل.

 

- تضمن شركة ضمان مخاطر الائتمان نسبة 70%، بدلا من 60%، من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة، على أن تتحمل البنوك نسبة 30%، بدلا من 40%، قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.

 

كما قرر البنك المركزي تعديل بعض بنود مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزاة المالية بمبلغ 3 مليار جنيه بسعر عائد متناقص 5%، والتي انطلقت في شهر يونيو 2020.

 

وشملت التعديلات ما يلي:

- مد فترة سريان المبادرة حتي نهاية ديسمبر 2021، بدلا من يونيو 2021، أو باستنفاذ المبلغ المخصص لها بواقع 3 مليارات جنيه أيهما أقرب، ومد فترة السماح إلى نهاية يونيو 2022 على أن يبد سداد أول قسط فى يوليو 2022 ولمدة عامين.

 

- إمكانية استفادة العملاء الذين سبق لهم الاستفادة من المبادرة منذ صدورها، بشرط ألا يتعدى الحد الأقصى لإجمالي التمويل في إطار المبادرة مبلغ 30 مليون جنيه للعميل، و40 مليون جنيه للعميل والأطراف المرتبطة، بغض النظر عن عدد الأشهر التى تم تمويلها.

 

وأكد منشور البنك المركزي المصري المنشور على موقعه الرسمي، أنه يستفيد من المبادرة الشركات المساهمة المصرية العاملة فى مجال السياحة، والتي تنطبق عليها شروط المبادرة، بغض النظر عن نسبة الشريك الأجنبي.

 

وأضوح أنه بالنسبة لمبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي، ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية، لا يشترط تحقيق العملاء لأرباح خلال السنوات الماضية.

 

وأشار البنك المركزي إلى استمرار سريان باقي شروط المبادرات كما هي فيما لم يرد بشأنه نص.

 

اقرأ أيضا:

"المركزي" يلغي أهم عقبة في نجاح مبادرة دعم القطاع السياحي.. ويضيف تسهيلات لسداد القروض

مبادرة جديدة من البنك المركزي توفر 3 مليارات جنيه لقطاع السياحة.. شروطها وأوجه صرفها

مفاجأة.. وزير السياحة يعلن عن موافقة البنك المركزي على تخفيض فائدة قروض التشغيل إلى 5%

السيسي للقطاع السياحي: اجهزوا للعمل وأنا معاكم.. ويوجه بتسهيل تمويله للحفاظ على العمالة