أبرز لقاءات وزير السياحة والآثار في دبي على هامش معرض سوق السفر العربي 2021

شاركت مصر في معرض سوق السفر العربي 2021 (ATM دبي)، الذي انعقد في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 16 وحتى 19 مايو الجاري، وضم 1300 عارض ممثلين عن 62 دولة حول العالم، بجناح بلغت مساحته 305 م2، شارك به 14 جهة عارضة، تضم شركة مصر للطيران، وعددا من الفنادق وشركات السياحة المصرية، واتخذ الطابع الفرعوني في تصميمه، حيث صمم على شكل صرح معبد فرعوني، كما استخدم فيه بعض التصميمات المستوحاة من بهو المتحف المصري الكبير.

 

وتوجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السبت الماضي، إلى دبي، لافتتاح الجناح المصري المشارك في معرض سوق السفر العربي 2021 (ATM دبي)، وهناك، عقد عدة لقاءات مع مسئولي ملف السياحة، وشركات السياحة، ومنظمي الرحلات، وشركات الطيران، والفنادق في السوق العربية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام العالمية.

 

ويستعرض "ترافيل يلا نيوز"، أهم اللقاءات التي قام بها وزير السياحة والآثار أثناء تواجده في دبي للمشاركة في معرض سوق السفر العربي 2021 (ATM دبي):

 

• عقد حوارين صحفيين مع جريدة الاتحاد الإماراتية وصحيفة The National

 

فور وصول وزير السياحة والآثار، يوم السبت الماضي، إلى إمارة دبي بالإمارات، أجرى حوارين مطولين مع جريدة الاتحاد الإماراتية، أول وأقدم الصحف الصادرة في الإمارات، وكذلك مع صحيفة "The National"، وهي جريدة يومية تصدر في الإمارات باللغة الإنجليزية.

 

وأشار الوزير، خلال الحوار، إلى أن السوق العربي أحد الأسواق السياحية الهامة بالنسبة للسياحة المصرية، حيث يمثل أكثر من 20% من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر قبل أزمة جائحة كورونا، كما تحدث عن أداء السياحة المصرية خلال عام 2020 في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، ولفت إلى أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر وصل منذ يوليو الماضي وحتى الآن إلى 3 ملايين سائح من أكثر من 20 دولة حول العالم.

 

وعن موعد حفل افتتاح المتحف المصري الكبير، أوضح أن تحديد هذا الموعد سيكون مرتبطا بالحالة الصحية في العالم بأكمله، وليس في مصر فقط، ليتم اختيار التوقيت المناسب للجميع، وأشار إلى أن تفاصيل هذا الحفل ستكون مفاجأة كبيرة للجميع، ولفت إلى أن هناك فعاليات أخرى هامة ستقدمها مصر خلال الفترة المقبلة، ومنها الاحتفال قريبا بافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مدينة العلمين الجديدة، ومدينة الجلالة، وافتتاح طريق الكباش بالأقصر.

 

• الوزير يفتتح الجناح المصري المشارك في المعرض

 

وفي يوم الأحد الماضي، افتتح وزير السياحة والآثار، الجناح المصري المشارك في (ATM دبي)، وأجرى جولة داخله، وأشار إلى أن مصر تعتبر مقصدا هاما للسائح العربي لأسباب عديدة، من أهمها قرب المسافة، ووحدة اللغة والثقافات والعادات المشتركة، كما أن السائح العربي يشعر في مصر وكأنه في وطنه الثاني، وهو نفس شعور المصريين تجاه أشقائهم من الدول العربية.

 

• لقاء مع وزير الإمارات لريادة الأعمال والمكلف بملف السياحة

 

التقى "العناني"، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمُكلف بملف السياحة في الدولة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والطيران.

 

وتناول اللقاء الحديث عن تجربة دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة في احتواء أزمة كورونا وتداعياتها، وما قاموا به من جهود لتعافي القطاع السياحي بهما، حيث حققا المعادلة الصعبة بين الحفاظ على صناعة السياحة واستمرارها، والحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع والمواطنين والسائحين بكل منهما.

 

وأضاف الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أن المطارات المصرية تطبق الإجراءات الاحترازية والوقائية الموصي بها عالميا من قبل منظمات الصحة والطيران العالمية، حيث نقل رسالة طمأنة بسلامة الإجراءات الاحترازية التي تتم في المطارات المصرية وشركات الطيران المصرية في جميع مراحل السفر من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا بما يوفر رحلة سفر آمنة لجميع ضيوف مصر.

 

• لقاء مع ممثلي كبرى منظمي الرحلات وشركات الطيران والفنادق في السوق العربية

 

عقد "العناني"، عددا من اللقاءات المهنية المكثفة مع ممثلي كبرى منظمي الرحلات وشركات الطيران والفنادق في السوق العربية، منها لقاءات مع المدير التنفيذي لشركة طيران الاتحاد، وممثلي شركة فلاي دبي، وسلسلة فنادق هيلتون الشرق الأوسط، وعدد من منظمي الرحلات العربية والدولية من روسيا وشرق أوروبا.

 

وأشار إلى قيامه، ووزيرة الصحة والسكان، خلال أيام، بالإعلان عن الانتهاء من تطعيم كل العاملين في قطاع السياحة المصري بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بالأمصال المضادة لفيروس كورونا، وأوضح أن الوزارة بدأت إطلاق حملة دعائية في السوق العربي منذ بضعة أيام، والتي سيتم تكثيفها خلال الفترة القادمة، ولفت إلى أن الوزارة ستقوم أيضا بإطلاق حملة ترويجية دولية في خريف هذا العام، ستستمر لمدة 3 سنوات، بهدف جذب مزيد من السائحين إلى مصر.

 

وأضاف أن مصر تقوم خلال الفترة الحالية بالعمل على افتتاح فنادق ومنتجعات سياحية جديدة، بالإضافة إلى العديد من المتاحف الجديدة، مثل المتحف المصري الكبير، وأشار إلى أن هناك مدن سياحية كاملة جديدة يتم إنشائها في مصر لتكون مقصدا سياحيا يعمل طوال العام صيفا وشتاء مثل مدينة الجلالة على خليج السويس، ومدينة العلمين الجديدة.

 

ولفت الوزير إلى أن متوسط نسب أعداد السائحين الذين زاروا مصر خلال شهر أبريل 2021 قرب إلى نسبة 50% من متوسط نسبة الأعداد الشهرية من عام 2019، ما يدل على ثقة هذه الدول في المقصد السياحي المصري.

 

وفي سياق متصل، التقى الوزير مع ممثلي الفنادق والشركات السياحية المصرية المشاركة بالمعرض، حيث أكد خلال اللقاء على أهمية الحفاظ على سمعة المقصد السياحي المصري، ولا سيما من خلال الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية.

 

• لقاء مع رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات

 

التقى "العناني"، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والطيران.

 

ولفت الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجالات النقل الجوى المختلفة، حيث إن مصر تعد من أهم الأسواق التجارية لدولة الإمارات.