الجزائر: دراسة إمكانية فتح الحدود البرية والجوية في اجتماع الحكومة غدا

يترأس رئيس الجمهورية الجزائري، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، غدا الأحد، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، حسب ما أفاد به اليوم السبت بيان لرئاسة الجمهورية.

 

وجاء في البيان: "يترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، غدا الأحد 16 مايو 2021، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، يخصص للدراسة والمصادقة على عدد من العروض والأوامر والمراسيم تشمل قطاعات المالية، الخارجية، الطاقة والمناجم، التجارة، الأشغال العمومية والانتقال الطاقوي، ودراسة إمكانية فتح الحدود البرية والجوية"، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت.

                                        

جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، كشف الخميس الماضي، ببوفاريك "البليدة"، أن اللجنة العلمية أعطت الضوء الأخضر للسماح للجزائريين والأجانب بدخول البلاد لكن بشروط صارمة، حفاظا على صحة المواطنين من فيروس كورونا "كوفيد-19" خاصة في سلالاته المتحورة.

 

وعلى هامش زيارته لقسم الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية لبوفاريك، صرح وزير الصحة: "قمنا بدراسة وأعطينا توجيهاتنا، حسب توجيهات اللجنة العلمية، حتى نسمح عن قريب بدخول الجزائريين أوالأجانب لكن في ظل إجراءات صارمة جدا"، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

 

وأفاد في هذا الصدد بأنه سيتعين على القادمين، جزائريين كانوا أو أجانب، فور وصولهم تقديم فحص PCR مدته أقل من 36 ساعة، مع الخضوع لفحوصاتنا التي نثق فيها.

 

وأوضح أنه بالنسبة لأصحاب الفحوص السلبية، يسمح لهم بالدخول مع تزويدهم بنصائح وتعليمات، أما من يتبين أن فحصه إيجابي فيخضع للحجر لمدة 10 أيام، لافتا إلى أن كافة التكاليف سواء تلك الخاصة بالحجر أو الفحوصات التي يخضع لها عند الوصول، تقع على عاتق المسافر.

 

أما فيما يتعلق بالمسافرين القادمين من دول تشهد انتشارا كبيرا للفيروس في سلالاته المتحورة، أوضح أنهم سيخضعون لإجراءات أكثر، خاصة وأن مؤشرات المرض لا تظهر أحيانا منذ البداية.

 

وفي هذا الصدد، أشار المسئول الأول عن قطاع الصحة إلى أنه رغم أن مسألة إعادة فتح الحدود ليست من صلاحيات وزارته، إلا أن الجزائر لها علاقات اقتصادية وتجارية مع بعض الدول وهناك أجانب يأتون في هذا الإطار، وشدد على أن هذه الإجراءات المتخذة تندرج في سياق الحفاظ على المواطنين من هذا الفيروس الجديد.