"الصحة": عقد شراكة مع روسيا لتصنيع لقاح "سبوتنك V" في مصر

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، إنه سيتم عقد شراكة مع الجانب الروسي، حيث سيتم تصنيع لقاح "سبوتنك V" الروسي في مصر، بالتعاون مع الشركات المصرية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، لاستعراض تفاصيل جاهزية الشركة لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد "سينوفاك" الصيني، في مصر.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الوضع الوبائي في مصر يشهد زيادة في الإصابات بشكل مستقر، ومن المتوقع استمرار الزيادة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع الأعياد والمناسبات، كما لفتت إلى انخفاض معدل الإصابات في محافظات الصعيد بشكل واضح خلال الفترة الحالية، ونوهت باتخاذ إجراءات احترازية في جميع منافذ البلاد تعتمد على فحص الحامض النووي لكل القادمين إلى مصر، بالإضافة إلى تحليل الـPCR لفيروس كورونا.

 

وذكرت الوزيرة أن الفترة الحالية تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والأطقم الطبية على تلقي لقاحات فيروس كورونا، وأضافت أنه تم إعطاء لقاحات فيروس كورونا لمرضى الغسيل الكلوي ومرضى القلب في المساجد والكنائس والأديرة ودور المسنين على مستوى الجمهورية، لحمايتهم وتيسيرا عليهم، وذلك بعد تسجيلهم على الموقع الإلكتروني.

 

ولفتت إلى تخصيص أكبر مركز لتلقي اللقاحات بأرض المعارض في مدينة نصر، كما سيتم تخصيص مراكز أخرى بكل محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تمركزات لسيارات قوافل تلقي اللقاح تباعًا، وذلك بالتزامن مع زيادة الإنتاج ووصول شحنات أخرى من اللقاحات، وأكدت عدم رصد أي سلالات جديدة من الفيروس في مصر، حيث إن المعامل المركزية تقوم بعمل تسلسل جيني للفيروسات الموجودة ولم يتم رصد أي سلالة جديدة حتى الآن.