شروط السفر من وإلى السعودية بدءا من 17 مايو.. واستمرار تعليق الرحلات مع مصر

منذ أن أعلنت المملكة العربية السعودية قرارها الرسمي برفع قيود سفر المواطنين السعوديين إلى الخارج عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، اعتبارا من 17 مايو الجاري، يترقب المسافرون سواء من أو إلى مصر عودة حركة الطيران المباشر، وإعلان ضوابط وشروط السفر بين البلدين.

 

ومن خلال رصد "ترافل يلا نيوز" لموقعي شركتي مصر للطيران، والخطوط الجوية السعودية، لمعرفة شروط السفر بين البلدين في حالة رفع تعليق دخول المسافرين القادمين من مصر، الذي تطبقه السعودية اعتبارا من 3 فبراير الماضي، وكان القرار يضم 20 دولة، وجدنا تحديث اشتراطات السفر من وإلى السعودية منشورا على موقعي مصر للطيران، والخطوط الجوية السعودية.

 

مصر للطيران

على الموقع الرسمي لشركة مصر للطيران يتم نشر قيود السفر العامة ومتطلبات الدول، وذلك لتوعية المسافرين إلى وجهاتها المختلفة بتك الاشتراطات والإجراءات لمراعاتها عند حجز رحلاتهم.

 

وبمجرد إعلان رفع قيود سفر المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة، وضعت مصر للطيران تحديثا لشروط السفر إلى السعودية، ولكنها في نفس الوقت أشارت إلى أنه مازال قرار تعليق الرحلات الجوية بين البلدين مستمرا، لعدم صدور أي قرار يفيد بأي جديد، وتضمن التحديث ما يلي:

 

اعتبارا من 17 مايو 2021 (الساعة 1 صباحا):

- يسمح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى الخارج والعودة إلى المملكة.

 

- الرفع الكامل للتعليق على جميع الرحلات الدولية.

 

- الافتتاح الكامل لجميع مطارات المملكة.

 

- لا تنطبق التعليمات المذكورة أعلاه على البلدان التي تقرر فيها اللجنة المعنية تعليق السفر إليها أو منها بسبب تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19" (COVID-19).

 

- يسمح لجميع الركاب غير السعوديين بالسفر خارج المملكة، ولا يشمل ذلك البلدان التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

 

- مصر للطيران تحمل فقط الركاب غير السعوديين الذين يحملون تأشيرة صالحة (خروج / دخول / إقامة / زيارة) فقط من المملكة العربية السعودية.

 

- لا يسمح لجميع المواطنين غير السعوديين الذين يحملون تأشيرات سياحية بدخول المملكة العربية السعودية حتى تاريخ رفع تعليق الرحلات الدولية تماما.

 

- يجب على جميع الركاب تسليم بياناتهم معبأة وموقعة إلى مركز المراقبة الصحية بالمطار عند وصولهم.

 

- يجب ألا تنتهك التعليمات المذكورة أعلاه أي شروط أو متطلبات معتمدة تتعلق بالقيود أو الحظر المفروض على السفر لأسباب لا تتعلق بمنع انتشار كورونا.

 

- لا ينطبق كل ما سبق على الدول التي قررت اللجنة المختصة فيها اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار COVID-19 في المملكة، من خلال تعليق السفر مع تلك الدول نتيجة لتفشي فيروس كورونا بها.

 

- يسمح للمسافرين الذين يحتاجون إلى السفر من المملكة العربية السعودية قبل استكمال فترة الحجر الصحي بالمغادرة وفقا للشروط التالية:

1- عدم ظهور أعراض العدوى المشتبه بها لفيروس كورونا.

2- الانتقال مباشرة من الحجر الصحي إلى المطار.

3- تقديم نتيجة سلبية لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "PCR" لعينة مأخوذة بعد الوصول إلى السعودية، مع الإعفاء لأعضاء طاقم الطائرة.

 

- يسمح لأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المملكة العربية السعودية وعائلاتهم بالحضور إليها خلال جائحة كورونا، مع مراعاة إجراء اختبار PCR قبل 72 ساعة من تاريخ المغادرة إلى المملكة.

 

- السماح بصعود مسافري العمرة والزائرين من خارج المملكة 1442هـ خلال جائحة كورونا، وفقا لجميع القياسات المطلوبة من قبل وزارة الحج والعمرة، مع مراعاة القيود الصحية والمتطلبات الاحترازية.

 

PCR

- يجب على جميع غير السعوديين تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR من مختبر تم التحقق منه على متن الرحلة، ويجب إجراؤه في موعد لا يتجاوز 72 ساعة قبل المغادرة المقررة إلى السعودية، ويعفى جميع المواطنين السعوديين من الاختبار.

- يتم تحديث المعامل المعتمدة في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط اضغط هنا.

- غير مطلوب إجراء الاختبار من الأطفال أقل من 8 سنوات.

 

الحجر الصحي

سيخضع جميع الركاب الذين يصلون إلى المملكة العربية السعودية للحجر الذاتي في المنزل لمدة 7 أيام، من الوصول إلى المملكة، و3 أيام بالنسبة للممارسين الصحيين الذين بحوزتهم PCR سلبي بنهاية الفترة.

 

ونظرا لاستمرار سريان قرار المملكة بتعليق دخول القادمين من 20 دولة بينها مصر، حرصت مصر للطيران على الإشارة لهذا القرار والضوابط الخاصة به وكان كالتالي:

 

اعتبارا من 3 فبراير 2021:

- تعليق دخول المملكة مؤقتا للركاب القادمين من الدول الآتية: الأرجنتين، الإمارات العربية المتحدة، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، إندونيسيا، أيرلندا، إيطاليا، باكستان، البرازيل، البرتغال، المملكة المتحدة، تركيا، جنوب إفريقيا، السويد، سويسرا، فرنسا، لبنان، مصر، الهند، واليابان.

- وتشمل القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بإحدى الدول المذكورة أعلاه خلال الـ14 يوما السابقة لطلب الدخول إلى المملكة، ولا ينطبق هذا على السعوديين، والدبلوماسيين، والممارسين الصحيين وعائلاتهم.

- يتم عزل المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وأسرهم القادمين من الدول المذكورة أو الذين مروا بها خلال 14 يوما قبل عودتهم إلى المملكة، في منازلهم لمدة 14 يوما في المملكة.

- السماح بدخول أفراد الأسرة السعودية ومرافقيهم من المتواجدين في الدول الموقوفة.

 

الخطوط الجوية السعودية

وعلى الجانب الآخر، وضعت الخطوط الجوية السعودية على موقعها الرسمي تحديث شروط السفر من وإلى المملكة، حيث إن آخر تحديث منشور بتاريخ 4 مايو 2021، أما بالنسبة لمصر فآخر تحديث بتاريخ 3 ديسمبر 2020.

 

 

اقرأ أيضا:

السعودية تعلن رفع قيود سفر المواطنين رسميا 17 مايو

السعودية تحدد فئات المواطنين المسموح لهم بالسفر للخارج بعد رفع القيود في 17 مايو

السعودية تمنع دخول القادمين من 20 دولة مؤقتا بينها مصر بدءا من 3 فبراير