فنادق شرم الشيخ تترقب عيد الفطر لعودة انتعاش الإشغالات وتعويض التراجع في رمضان

تترقب فنادق شرم الشيخ أجازة عيد الفطر المبارك لعودة الانتعاش السياحي الذي كان سائدا خلال شهر مارس والنصف الأول من إبريل الجاري، قبل شهر رمضان الذي يتسم بضعف إقبال المصريين على السفر للسياحة الداخلية، فضلا عن تراجع الإقبال السياحي نسبيا بسبب تفشي كورونا عالميا.

 

وفي هذا السياق، أكد سامح عبد المنعم مدير عام المبيعات والتسويق لفنادق باروتيل شرم الشيخ لـ"ترافل يلا نيوز"، أنه كان هناك انتعاشا في فنادق شرم الشيخ خلال شهر مارس والنصف الأول من إبريل، حيث حققت معظم الفنادق 100% إشغالات والتي تعادل الـ50% من إجمالي طاقة المنتجعات المسموح بها وفقا لضوابط وزارة السياحة والآثار، والبعض اقترب منها، مشيرا إلى أن هذا الطلب المرتفع أتاح الفرصة لزيادة الأسعار بنسبة 10% مقارنة بالفترة السابقة.

 

وأوضح أن الجنسيات التي كانت موجودة، وبعضها مستمر حتى الآن، هي الأوكرانية وتمثل النسبة الكبرى، ومن كازاخستان، وصربيا، وبيلاروسيا، ثم الروماني، وأعداد قليلة من مولدوفا، بالنسبة للسياحة الداخلية كانت أفضل نسبيا، ولكنها حاليا أقل بكثير نظرا لظروف الدراسة، ثم جاء شهر رمضان الذي يتسم بشكل عام بضعف حركة السفر للسياحة داخليا، مشيرا إلى وجود طلب ملحوظ من المصريين خلال أجازة عيد الفطر.

 

وقال عبد المنعم إن متوسط إشغالات الفنادق في شرم الشيخ خلال رمضان بين 20 و30% من الإجمالي الفعلي للطاقة الفندقية، مع الالتزم بالنسبة المقررة الـ50%، نتيجة تواجد قوي للسياحة الأوكرانية، والكازاخية، ونسبة المصريين قليلة جدا، وخاصة مع توقف لرحلات الكنائس، مقارنة بشهر رمضان في السنوات السابقة لكورونا كانت تنشيط بشدة، ولكن مازال هناك حجوزات فردية للمصريين.

 

ومن جانبه، قالت إيمان فؤاد مساعدة المدير الإقليمي للمبيعات لفنادق ريكسوس في مصر، لـ"ترافل يلا نيوز"، إن فندق ريكسوس شرم الشيخ سجل متوسط إشغال 40% خلال شهر مارس والنصف الأول من إبريل الجاري، من الطاقة الاستيعابية المسموح بها من وزارة السياحة والآثار وهي 50% من إجمالي غرف الفندق.

 

وأضافت أن للسائحين الأجانب النصيب الأكبر وصل إلى 70% من النزلاء، وهم من أوكرانيا وبيلاروسيا ويمثلون الأغلبية، وكازاخستان، والباقي للمصريين، وهذا المعدل يعتبر جيد نظرا لأن الفندق يبتع سياسة خاصة في الحجوزات، لأنه منذ أكتوبر الماضي يقبل حجوزات البالغين فقط، دون العائلات برفقة الأطفال.

 

وأشارت إلى أن هدوء إقبال الأجانب نسبيا نتيجة انتهاء عيد الفصح "الإستر"، مع استمرار توافد السياحة الأوكرانية، والقليل من المصريين.

 

وكشفت مساعدة المدير الإقليمي للمبيعات لفنادق ريكسوس في مصر، أن هناك طلب متزايد على الحجوزات خلال أجازة عيد الفطر، رغم أن الأسعار شهدت زيادة 10% بداية من شهر مارس الماضي مقارنة بالفترة السابقة، ومن المقرر أن ترتفع أسعار الإقامة أيضا خلال ذروة أجازة العيد نظرا لأنها موسم أساسي للسياحة الداخلية للمصريين.

 

وقال رضا جمعة مدير المكاتب الأمامية لفندقي شارمليون سي لايت، وشارمليون جاردنز أكوا بارك بشرم الشيخ، إن الإشغالات خلال شهر رمضان 40%، في حين كانت في مارس والنصف الأول من إبريل تتراوح بين 60 و80%، وهناك فنادق وصلت إلى 100%، وذلك في إطار النسبة المسموح بها وهي 50% من إجمالي الطاقة الفعلية للفندق، مشيرا إلى وجود طلب من المصريين على الحجوزات خلال عيد الفطر.

 

وأضاف أن المصريين كانوا يمثلون من 20% إلى 30%، وحاليا يمثلون نحو 1% فقط، مشيرا إلى أن السياحة الوافدة إلى شرم الشيخ حاليا بشكل عام من أوكرانيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأذربيجان، والقليل من صربيا، إيطاليا، وألمانيا، وبريطانيا، لافتا إلى الحجوزات الفردية الأونلاين تأتي من روسيا في ظل توقف الرحلات إلى شرم الشيخ والغردقة حتى الآن.