تركيا: استثناء السائحين الأجانب من إجراءات الحظر الشامل

تبدأ تركيا في تطبيق إغلاق عام لمدة 3 أسابيع، ضمن تدابير مواجهة كورونا، وذلك اعتبارا من 29 أبريل الجاري وحتى 17 مايو المقبل، بحيث يشمل كل الولايات الـ81، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

 

وبحسب تعميم أرسلته وزارة الداخلية التركية، إلى كل الولايات عقب اجتماع الحكومة برئاسة رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، يبدأ الإغلاق الساعة 7 مساء يوم الخميس الموافق 29 أبريل الجاري، وينتهي عند الساعة الساعة 5 صباح يوم الإثنين الموافق 17 مايو المقبل.

 

ويشمل الإغلاق كل أيام الأسبوع، باستثناء العاملين في قطاعات سلاسل التوريد، والإنتاج، والصحة، والزراعة، وشؤون الغابات، ووسائل الإعلام، ويُسمح للمواطنين بشراء احتياجاتهم في أيام حظر التجوال بين الساعة 10 صباحا وحتى 5 مساء، من متاجر بيع السلع الغذائية التي سيقتصر عملها في الساعات المحددة، أما المطاعم والمقاهي، فسيقتصر عملها على طلبات التوصيل للمنازل، فيما يستثني التعميم، المخابز من الحظر، حيث ستعمل بكامل طاقتها.

 

كما يستثنى السياح الأجانب من كل تدابير الحظر، في حين تطلق تدابير الحظر على كل المواطنين والأجانب المقيمين والخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا، ولفت التعميم إلى أن "مجموعة الوفاء للدعم الاجتماعي"، التابعة لوزارة الداخلية التركية، ستتولى تلبية احتياجات وطلبات المسنين والمصابين بأمراض مزمنة خلال فترة الحظر.

 

وشددت وزارة الداخلية التركية على أن المخالفين لحظر التجول، ستفرض عليهم عقوبة إدارية مالية بموجب قانون السلامة الصحية العامة، كما أن السفر بين المدن التركية سيطلب إذنا خاصا خلال الإغلاق، مع شرط خفض عدد الركاب في الحافلات إلى النصف.

 

ووفق آخر محصلة مساء الإثنين، تخطى إجمالي إصابات كورونا في تركيا 4 ملايين و667 ألفا، توفي منهم ما يزيد عن 38 ألفا، وتعافى أكثر من 4 ملايين و121 ألفا.