أنجيلا ميركل تتلقى لقاح أسترازينيكا ضد كورونا.. وألمانيا تطالب بحرية أكبر للمطعمين

تلقت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أمس الجمعة، أول جرعة تطعيم ضد كورونا، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "ميركل" تلقت تطعيما بلقاح "أسترازينيكا" البريطاني-السويدي.

 

وقالت "ميركل"، على لسان المتحدث عبر "تويتر": "أنا سعيدة لأنني تلقيت أول تطعيم بأسترازينكا، أود أن أشكر كل من شارك في حملة التطعيم، وكل من تم تطعيمه، التطعيم هو مفتاح التغلب على الجائحة".

 

تجدر الإشارة إلى أن ميركل تبلغ من العمر 66 عاما، وبالتالي تندرج ضمن مجموعة الأشخاص المؤهلين للحصول على لقاحات "أسترازينيكا" في ألمانيا، وذلك وفقا لما جاء في موقع "دويتشه فيله".

 

وأوصت السلطات الصحية في ألمانيا، باستخدام "أسترازينيكا" فقط مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ويتاح للأشخاص الأصغر سنا، الذين ليس لديهم مخاطر مرتفعة للتعرض لتجلطات دموية، الحصول على هذا التطعيم طواعية عقب تقديم تقييم طبي، ولطالما أكدت "ميركل" أنها لن تتلقى التطعيم إلا عندما يحين دورها في قائمة الأولويات.

 

مطالبات بمزيد من الحريات لمتلقي التطعيم

 

من جانبه، دعا وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى إتاحة فرصة العودة إلى الحياة الطبيعية بشكل كبير للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، وأكد الوزير، أمس خلال اجتماع مع وزراء خارجية الدول الناطقة بالألمانية في مدينة لوجانو السويسرية، أن "الأمر لا يتعلق بامتيازات، بل منح الحقوق الأساسية التي يستحقها الناس".

 

وذكر "ماس"، أنه يتعين تخفيف القيود الحالية تدريجيا، بما فيها لوائح الحجر الصحي، بالنسبة للذين لا يحتاجون إلى أسرّة عناية مركزة أو أجهزة تنفس اصطناعي، وأعرب عن تفاؤل حذر بإمكانية تنظيم الرحلات السياحية مرة أخرى الصيف المقبل، وأكد، في المقابل، ضرورة الحذر مع التوقعات، لكنه يتمنى "أن يتمكن الناس من القيام بعطلات مرة أخرى في الصيف".

 

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع عقد في مسقط رأس وزير الخارجية السويسري، إجناسيو كاسيس، في كانتون تيتشينو الناطق بالإيطالية، وبالإضافة إلى "كاسيس" و"ماس"، شارك وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرج، ونظيره اللوكسمبورجي، جان أسيلبورن، ووزير خارجية ليختنشتاين، دومينيك هاسلر، في الاجتماع.