الخطوط السعودية: تطبيق المرحلة التجريبية لوثيقة أياتا الإلكترونية للمسافر 19 إبريل الجاري

أعلنت الخطوط السعودية، اليوم الإثنين، عن اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" تهدف إلى تجربة واختبار وثيقة أياتا الإلكترونية للمسافر، وذلك لدعم العودة الآمنة إلى السفر الدولي، وتعافي قطاع الطيران من تبعات جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

 

وأوضحت الشركة في بيان صحفي منشور على موقعها الإلكتروني، أنها ستبدأ تطبيق وثيقة أياتا الإلكترونية للمسافر عبر شبكة محطاتها بشكل غير إلزامي بدءا من يوم 19 إبريل الجاري على مسار "كوالالمبور – جدة"، إذ سيتمكن الضيوف من زيارة مختبرات محددة في ماليزيا لاستكمال متطلبات فحص PCR الخاص بفيروس كورونا "كوفيد-19"، على أن يتم بعد ذلك رفع بيانات الفحوصات على التطبيق لاستخدامها في السفر إلى المملكة العربية السعودية.

 

وتعد وثيقة أياتا الإلكترونية للمسافر "IATA Travel Pass" تطبيقا ذكيا لأجهزة الجوال يتيح للمسافرين إمكانية إنشاء جوازات سفر رقمية، وتحميل بيانات الاختبار ولقاحات فيروس كورونا، ومشاركتها بشكل آمن، وذلك لضمان تلبية كافة المتطلبات الصحية الحكومية في جميع نقاط المغادرة والقدوم.

 

وتعد الخطوط السعودية من شركات الطيران في العالم التي تدخل في اتفاقية تعاون مع "IATA" لدعم هذه المبادرة المهمة التي قد تسهم بشكل كبير في توفير تجربة سفر سلسة وخالية من أي متاعب قد يواجهها الضيوف خلال سفرهم جوا.

 

وبموجب عملية التجربة والاختبار المقررة، ستعمل "IATA" على تطوير وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر ليتم اعتماد استخدامه في مختلف محطات الخطوط السعودية.

 

وأشار خالد البسام، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في الخطوط السعودية، إلى أن شركته تسعى جاهدة إلى تفعيل التعاون مع "IATA" للاستفادة من التطبيق الرقمي المبتكر الذي قد يساعد بشكل كبير في دفع قطاع الطيران نحو التعافي، وتسهيل عملية السفر على كافة الأطراف المعنية، بما في ذلك الضيوف، شركات الطيران، المختبرات، والسلطات الأمنية في المطارات.

 

وأوضح البسام أن الخطوط السعودية ملتزمة بتطبيق إجراءات السلامة والتدابير الوقائية وتسهيل حركة السفر من خلال الحلول الإلكترونية. وتشكل الشراكة مع "IATA" خطوة لتطوير وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر لضمان جاهزية الشركة لضمان انسيابية حركة السفر.

 

من جهته، صرح نيكولاس كارين، نائب الرئيس الأول للاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" لشؤون المطارات والركاب والشحن والأم، أن الاتحاد فخور بالعمل مع الخطوط السعودية لتوفير وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر في المملكة، وأضاف أن هذه الخطوة الأولى تدف لجعل السفر الإقليمي والدولي أكثر ملائمة وسهولة بأقصى قدر ممكن خلال فترة الجائحة.

 

وأفاد أن هذه الخطوة تعزز أيضا الثقة لدى المسافرين بأنهم يستوفون كافة متطلبات الدخول الحكومية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، مؤكدا أن تطبيق وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر قد يصبح أحد الوسائل المهمة لإعادة التشغيل الآمن لقطاع السفر والسياحة، والذي يعد من أبرز القطاعات التي تسهم في تنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية وازدهاره.