وزيرة الصحة: استعدينا لموسم الحج بلقاح سينوفارم لقصر الفترة بين الجرعتين

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه حتى الآن لم تعلن المملكة العربية السعودية على أي اشتراطات تخص موسم الحج، وخاصة لم تؤكد وجوب تطعيم الحجاج ضد فيروس كورونا قبل الدخول للمملكة، وبناء عليه "لا يوجد حتى الآن أي حجاج للتعامل معهم".

 

وأوضحت، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، للإعلان عن مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر، أن لقاحي "أسترازينيكا" و"سينوفارم"، كل منهما يختلف في الفترة الزمنية اللازمة للحصول على الجرعتين اللازمتين منهما، لذلك على من يرغب في أداء مناسك الحج، والتطعيم ضد كورونا باستخدام لقاح "أسترازينيكا" على وجه الخصوص، عليه الحصول على التطعيم بهذا اللقاح من الآن، وذلك بسبب طول الفترة الزمنية التي يتطلبها اللقاح بين الجرعتين الأولى والثانية منه (3 شهور).

 

وأشارت إلى أنه تم الاستعداد لموسم الحج بلقاح "سينوفارم"، وذلك لأن المدة الزمنية اللازمة بين الجرعتين الأولى والثانية منه قصيرة، وهي 3 أسابيع فقط، وأكدت وجود الجرعات الكافية من لقاح "سينوفارم" لبعثات الحج الخاصة بالتضامن والسياحة والداخلية، كاملة.

 

وأوضحت أنه عندما تعلن السعودية عن الاشتراطات الخاصة بموسم الحج، سنبدأ في اتخاذ الإجراءات وتحديد الحجاج، سواء كانوا قرعة أو سياحة أو تضامن، ثم البدء في تطعيمهم باللقاحات، حسب توجيهات حكومة المملكة العربية السعودية في هذا الشأن.