تركيا تطلق حملة لتطعيم العاملين في قطاع السياحة لحماية السائحين

أطلقت تركيا حملتها لتطعيم العاملين المحترفين في قطاع السياحة، والتي تغطي جميع العاملين الرئيسيين في القطاع، ويصل عددهم إلى أكثر من مليون موظف وعامل، من بينهم موظفي الفنادق والمطاعم، وموظفي شركات الانتقالات، وكذلك المرشدين السياحيين.

 

وقال فولكان يورولماز، عضو مجلس إدارة رابطة مديري الفنادق المحترفين في تركيا، لوكالة أنباء "شينخوا": "سيكون ذلك بمثابة دفعة كبيرة للصناعة، وتطورا مهما فيما يتعلق بصورة تركيا، وبرنامج السياحة الآمنة الذي نروج له"، حيث أن السياحة هي أكثر القطاعات احتكاكا بالأجانب، مضيفا أنه مع التطعيمات، تركيا سيكون لها ميزة تنافسية أكبر.

 

ومن المتوقع أن يكتسب الموسم السياحي الجديد دفعة اعتبارا من إبريل الجاري، مع قدوم السائحين الروس إلى المدن الساحلية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ، مثل أنطاليا، التي تحتضن مئات المنشآت والعديد من المواقع الأثرية القديمة.

 

خسائر قطاع السياحة التركي

 

وكان انتشار وباء كورونا قد أدى إلى انخفاض كبير في أعداد السائحين خلال عام 2020، وتعد السياحة مصدرا مهما للدخل في تركيا، مما تسبب في انخفاض الإيرادات بنحو الثلثين، وبحسب بيانات رسمية، انخفض أيضا عدد الأجانب الذين زاروا البلاد العام الماضي بنحو 72% عن العام السابق إلى 12.7 مليون.

 

كما كشف معهد الإحصاء التركي أن عائدات السياحة التركية تراجعت بنسبة 65.1% على أساس سنوي، إلى 12.6 مليار دولار أمريكي العام الماضي، على الرغم من برنامج شهادة السياحة الآمنة، الذي أطلقته وزارة السياحة والثقافة التركية، وحددت من خلاله سلسلة واسعة من الإجراءات لمنع انتشار الوباء ويضمن سلامة السائحين في كل من الإقامة والمواصلات.

 

كورونا في تركيا

 

يذكر أن تركيا تعاني حاليا من ارتفاعا في حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا، حيث تشير أحدث إحصائيات "WorldoMeter"، إلى تسجيلها 54,740 حالة فقط بالأمس، ليصل إجمالي الإصابات إلى أكثر من 3.6 مليون حالة، توفي من بينهم ما يقرب من 34 ألف حالة، وتعافي ما يقرب من 3.2 مليون آخرين.

 

وأجبر الوضع الحالي السلطات التركية على تشديد القيود، ووقف مرحلة الفتح التدريجي التي بدأت في منتصف مارس، على الرغم من بدء حملة التطعيم الشامل على مستوى البلاد في منتصف شهر يناير الماضي، باستخدام لقاح "سينوفاك" الصيني، ولقاح "فايزر-بيونتك"، والتي تعتبر سادس أفضل حملة عالميا، حيث وصل عدد متلقي اللقاح إلى نحو 17,704,888 شخص حتى الآن، بحسب بيانات "CNN Health".