ليبيا تستعد لاستئناف الطيران مع إيطاليا.. وزيارة وفد إيطالي للمطارات لفتح الأجواء

كشف السفير الليبي في إيطاليا، الدكتور عمر الترهوني، أمس الجمعة، بأن هناك مهمة لمصلحة الطيران المدني الإيطالية ENAC لوفد من مجموعة ENAV الحكومية الإيطالية لخدمات الحركة الجوية، ستقوم بزيارة إلى ليبيا الأسبوع الجاري للمطارات الليبية لاستكمال الإجراءات الفنية استعداد لفتح أجواء الطيران بين البلدين.

 

 جاء ذلك ‏في إطار دعم وتأكيد للعلاقات الليبية الإيطالية وتفعيلا للتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، والتنسيق بين حكومة الوحدة الوطنية والحكومة الإيطالية لتفعيل البرامج المشتركة، وتنفيذا للالتزامات التي عقدتها على نفسها السلطات الإيطالية تجاه ليبيا والشعب الليبي من خلال تفعيل معاهدة الصداقة والبنود المتفق عليها.

 

وقام الترهوني بعدد من اللقاءات من خلال دعوات من وزراء بالحكومة الإيطالية كان أولها لقاء وزير الخارجية لوجي دي مايو، وزير الدفاع غوريني، ووزير الداخلية لوتشانا مورغيزي، وذلك للوقوف على المشروعات المشتركة المتوقفة للدفع بها وتفعيلها ومتابعه ما تم تنفيذها.

 

كما تم الإعداد والترتيب لزيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى ليبيا، وهي تعتبر أول زيارة له خارج إيطاليا بعد تكليفه برئاسة الحكومة الإيطالية، وفقا للحساب الرسمي للسفارة الليبية على موقع "فيس بوك".

 

كما تم أمس الجمعة، اجتماع موسع بوزارة الخارجية الإيطالية ضم مدير الإدارة العامة السياسية والأمنية سبيباستيانو كاردي، والمبعوث الشخصي لوزير الخارجية الإيطالي السفير باسكوالي فيرارا، بحضور السفير الليبي عمر الترهوني والطيب الزروق مسئول ملف التعاون بالسفارة، لمناقشة كل الملفات المشتركة باستفاضة والتي من أهمها تفعيل مشروع الطريق السريع، واستكمال مشروعات مذكرات التفاهم المتعددة وتشمل الجمارك، تبادل الرخص، السجناء والمحكومين الموقعة بالأحرف الأولى.