فرنسا تعيد فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس بعد إغلاقها 7 سنوات

أعادت فرنسا فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس، بعد إغلاقها عام 2014، لدواعي أمنية، في مؤشر على العودة التدريجية للاستقرار في ليبيا بعد أعوام من النزاع.

 

واستأنفت السفارة نشاطها أمس الإثنين، في مبنى جديد محاط بجدار خرساني في ضواحي العاصمة، وفق وكالة "فرانس برس"، وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد أعلن، الثلاثاء الماضي، عن إعادة فتح السفارة، بعد استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي.

 

يأتي ذلك مع انتعاش سياسي نسبي تشهده ليبيا، إثر تولي حكومة انتقالية نالت ثقة البرلمان في 10 مارس الجاري، ومهمتها توحيد مؤسسات البلاد وتنظيم انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021.

 

وكانت سفارة فرنسا في طرابلس، قد استهدفت في أبريل 2013، بهجوم بسيارة مفخخة، أسفر عن إصابة عنصرين من الحماية الفرنسية، عقب ذلك، انتقلت السفارة إلى فندق في العاصمة، قبل أن يغادر موظفوها في يوليو 2014 إلى تونس، على غرار معظم السفارات الأجنبية.

 

وأعلنت دول أخرى أنها ستستأنف نشاطها الدبلوماسي في طرابلس، بينها (اليونان، ومالطا، ومصر)، بينما إيطاليا هي الدولة الغربية الوحيدة التي أبقت على سفارتها في العاصمة الليبية مفتوحة بعد عام 2017.