دول بالاتحاد الأوروبي تعتزم تنفيذ "جواز السفر الأخضر" لتسهيل السفر في ظل كورونا

تعتزم مجموعة من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، تقديم قائمة من الأولويات، لتنفيذ برنامج يعرف باسم "جواز السفر الأخضر"، وهو ما من شأنه أن يسهل السفر في التكتل رغم جائحة فيروس كورونا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقالت وزيرة السياحة النمساوية، إليزابيث كوستينجر، اليوم الإثنين، بعد اجتماع مع 12 وزير سياحة آخر بالاتحاد الأوروبي في فيينا، إن جوازات السفر الخضراء سوف تنفذ بطريقة متسقة وصديقة للمستخدم عبر الحدود.

 

وأضافت "كوستينجر"، أن السفر من خلال الحدود المفتوحة يجب أن يتاح مجددا في الاتحاد الأوروبي بحلول الصيف، بعد التحدث مع زملائها من الدول التي تشمل كل من فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، وإسبانيا، ودعت أيضا إلى وضع قواعد متناغمة لمتطلبات الدخول عبر الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق، على سبيل المثال، بقبول اختبار سلبي لفيروس كورونا للسماح بالسفر.

 

وتابعت وزيرة السياحة النمساوية: "يجب أن يسري جواز السفر الأخضر، ويكون جاهزا في كل مطار وكل فندق في أوروبا"، وأضافت أن الإطار الزمني المعتزم لتطبيق جواز السفر الذي سيتم إطلاقه على المستوى الأوروبي في 1 يونيو القادم، طموحا.

 

وفي النمسا، هناك نسخة أولى سيتم إدخالها بالفعل في نهاية أبريل المقبل، بما في ذلك نتائج اختبارات فيروس كورونا، ويمكن أن تستخدم، على سبيل المثال، للسماح للأشخاص بزيارة مصفف الشعر.

 

و"جواز السفر الأخضر" هو شهادة يرجى منها أن تحتوي على معلومات بشأن تطعيم حامله ضد كورونا، ونتائج الاختبارات أو العدوى السابقة لتسهيل السفر، ويشار إلى أن النمسا معتمدة بشكل كبير على السياحة، ودفعت بمشروع جوازات السفر الخضراء، بالاتحاد الأوروبي.