اعرف قصة مومياء الملك أمنحتب الثاني والملك تحتمس الرابع قبل نقلهما لمتحف الحضارة

من المقرر أن ينطلق موكب نقل المومياوات الملكية، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة السياحة والآثار.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، منها الملك "أمنحتب الثاني"، والملك "تحتمس الرابع"، ونستعرض أهم المعلومات عنهما في الآتي:

 

الملك "أمنحتب الثاني"، هو ابن الملك "تحتمس الثالث" من الأسرة الـ18، اعتلى العرش في الـ18 من عمره تقريبا، وحكم لمدة 26 عاما على الأقل، والأكثر طولا من بين أسرته، يتباهى ببراعته الرياضية، وغالبا ما يمثل نفسه وهو يؤدي تدريبات رياضية تعكس القوة والمهارة، حيث كان يذكر أنه رياضي عظيم، يتمتع بقدرة كبيرة في قيادة العجلات الحربية، وأداء مذهل في رياضة القوس والسهم.

 

شن الملك "أمنحتب الثاني"، حملات لتأمين الثروة والقوة لمصر، كما قام بالعديد من المشروعات الإنشائية، منها عمل توسعات بمعابد الكرنك، وتم العثور على مومياء الملك عام 1898 في مقبرته (KV 35) بوادي الملوك في الأقصر، داخل تابوت من الكوارتز، وأوضحت الدراسات أنه توفي في سن الـ45 تقريبا.

 

أما الملك "تحتمس الرابع"، هو ابن "أمنحتب الثاني"، من الأسرة الـ18 من عصر الدولة الحديثة، وتروي لنا "لوحة الحُلم"، التي أقامها الملك "تحتمس الرابع" بين أقدام تمثال أبي الهول بالجيزة، أنه عندما كان أميرا صغيرا، نام في ظلال هذا التمثال الضخم، أثناء رحلة صيد في الصحراء القريبة، فظهر له أبو الهول في حلمه، وأمره بإزالة الرمال التي تغطي جسمه، مقابل أن يصبح الملك التالي على عرش البلاد، وعثر على موميائه عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك، واتضح من الدراسات أن الملك مات شابا بين منتصف العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من عمره.

 

كانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت أنه من المقرر انطلاق فعاليات الحدث العالمي لموكب نقل المومياوات الملكية، يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل، لنقل 22 مومياء ملكية، في موكب عالمي مهيب، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.