تعرف على الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث قبل نقلهما للمتحف القومي للحضارة

حدث انتظره العالم كثيرا، وهو انطلاق فعاليات موكب نقل المومياوات الملكية، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، الذي أعلنته وزارة السياحة والآثار ليكون يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، منها الملكة حتشبسوت، والملك تحتمس الثالث، ونستعرض أهم المعلومات عنهما في الآتي:

 

الملكة "حتشبسوت"، هي ابنة الملك "تحتمس الأول"، وتعد واحدة من أشهر الشخصيات في تاريخ مصر القديمة، وتزوجت من أخيها غير الشقيق "تحتمس الثاني"، فأصبحت الوصية على عرش مصر والحاكم الفعلي للبلاد.

 

حكمت "حتشبسوت" لعدة سنوات، نيابة عن ابن زوجها "تحتمس الثالث"، الذي كان صغيرا عندما اعتلى العرش، ومنعت التقاليد في مصر القديمة، المرأة، من أن تصبح ملكا، إلا أن "حتشبسوت" أكدت، باعتبارها ابنة ملك وزوجة آخر، أنها ذات دم ملكي نقي، وسرعان ما أعلنت نفسها ملكا، وتم العثور على مومياء الملكة "حتشبسوت" عام 1903 في مقبرة (KV 60)، بوادي الملوك بالأقصر.

 

أما الملك "تحتمس الثالث"، بدأ عهده كملك بالاسم فقط، لكونه صغيرا جدا على الحكم عند وفاة والده، ولعبت زوجة أبيه "حتشبسوت"، دور الوصي على العرش لعدة سنوات، ثم أعلنت نفسها ملكا بشكل رسمي، مما أدى إلى انحسار دور "تحتمس الثالث" في الحكم.

 

أصبح الملك "تحتمس الثالث" واحدا من الملوك المحاربين العظماء في الدولة الحديثة، وقام بعد وفاة "حتشبسوت" بسلسلة من الحملات العسكرية التي عززت موقف مصر، كواحدة من القوى العظمى في العالم القديم، وتعتبر معركته الشهيرة في "مجدو" نموذجا للتخطيط الاستراتيجي العسكري، وتم العثور على مومياء الملك "تحتمس الثالث" في تابوت من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري عام 1881.

 

كانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت أنه من المقرر انطلاق فعاليات الحدث العالمي لموكب نقل المومياوات الملكية، يوم السبت الموافق 3 إبريل المقبل، لنقل 22 مومياء ملكية، في موكب عالمي مهيب، من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

 

ويضم الموكب 22 مومياء، من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.