تونس تستعد لموسم الحج 2021 بعد تسجيل 203 آلاف شخص على الموقع الإلكتروني

بلغ عدد التونسيين الذين قدموا طلبات ترشحهم لأداء فريضة الحج للعام الحالي 1442هـ-2021م، 203 آلاف شخص، أتموا عملية التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

 

وأفاد نائب مدير الحج والعمرة بوزارة الشئون الدينية التونسية، سمير بن نصيب، بأن عملية التسجيل انطلقت يوم 19 فبراير 2021، بهدف الحصول على مختلف البيانات الخاصة بالحجاج، وحسن الاستعداد، إلى حين موافقة السلطات السعودية على أداء فريضة الحج لهذه السنة، مشيرا إلى أن العملية تجري في أفضل الظروف، ومن دون تعقيدات إدارية وبدون أي تأخير.

 

وأكد "بن نصيب"، في هذا السياق، أن السلطات السعودية، لم تصدر، حتى الآن، بصفة رسمية، قرارها النهائي بخصوص أداء فريضة الحج لموسم 2021 من عدمه، وذلك نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا، وفقا لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات".

 

وأوضح أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، لم تعط موافقتها لأي دولة من الدول الإسلامية لأداء فريضة الحج خلال هذا العام، وأشار إلى أن وزارة الشئون الدينية التونسية اتخذت كل الاحتياطات والتدابير اللازمة، ومن بينها، التبكير في عملية التسجيل، وهي الآن بصدد انتظار القرار السعودي بالموافقة والاستعداد لتطبيق الشروط والبروتوكولات الصحية، التي من الممكن أن تشترطها المملكة خلال موسم الحج لسنة 2021.

 

ووفقا للموقع الرسمي لوزارة الشئون الدينية التونسية، أعلنت الوزارة عن فتح باب التسجيل للحج لسنة 1442هـ/2021م، عبر الموقع الرسمي للوزارة: http://www.affaires-religieuses.tn/public/ar/pages/details/835915551 عن طريق الرابط (تسجيل الحج)، بالصفحة الرسمية، وذلك بداية من يوم 19 فبراير 2021 حتى يوم 12 مارس 2021.

 

وأكدت الوزارة، لجميع الراغبين في الترشح، أن الأمر يتعلق بعملية التسجيل فقط ولا يتعداها، توفيرا لقاعدة بيانات المترشحين التي من شأنها أن تمكن مصالح الوزارة من معالجة وإعداد قوائم الحجيج.

 

وتجدر الإشارة إلى أن التواجد في القوائم النهائية مرتبط بضرورة التسجيل بمنظومة الحج، وتوفر الشروط التي ستنص عليها المذكرة التوجيهية المنظمة للحج، عند صدورها في وقته، وفقا للمستجدات وقرارات الجهات ذات المختصة بذلك.