"الصحة": مصر تتسلم 5.8 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" 30 مارس الجاري

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، إنه من المقرر وصول أول دفعة من لقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا يوم 30 مارس الجاري، وتحتوي على 5.8 مليون جرعة، من إجمالي ما تم الاتفاق عليه مع التحالف الدولي للقاحات بتوريد 40 مليون جرعة من اللقاح، على أن تصل باقي الجرعات تباعا خلال العام الجاري.

 

وأوضحت "زايد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب، أنه من المستهدف أن يكون لقاح كورونا متاحا في 100% من المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة، في مايو القادم، بحيث يسجل المواطن ويحصل على اللقاح من أقرب مكان له، ولفتت إلى تخصيص شحنات من اللقاح لأغراض الحج والسفر.  

 

وتابعت أن إجمالي عدد المواطنين الذين سجلوا للحصول على التطعيم ضد كورونا حتى الآن بلغ 400 ألف مواطن من الأطقم الطبية وكبار السن والأمراض المزمنة، وأشارت إلى أن معدل التسجيل كان مرتفعا في أول أسبوع، ثم انخفض بشكل ملحوظ حتى وصل إلى نحو 5000 شخص في اليوم.

 

يذكر أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد. كما خصصت وزارة الصحة 40 مركزا لتلقي المواطنين اللقاح في 27 محافظة على مستوى الجمهورية.