رحلة معتمر لأداء العمرة والصلاة في الحرم المكي على تطبيق "اعتمرنا".. خطوة بخطوة

في زمن كورونا لم يعد الحجز لرحلة العمرة كما هو متعارف عليه، حيث فرضت المملكة العربية السعودية إجراءات احترازية داخل الحرمين، وجعلت أداء العمرة إلكترونيا من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، ومنذ انطلاق هذه التطبيقات في أكتوبر الماضي لم نعرف هل جعلت العمرة سهلة أو صعبة؟، حيث إن العمرة من الخارج مازالت متوقفة.

 

لذلك حرص موقع "ترافل يلا نيوز" على التواصل مع أحد المعتمرين الذين خاضوا التجربة لنعيش مع إجراءات التسجيل لأداء العمرة في موسم 1442هـ خطوة بخطوة، سواء للمقيمين أو الوافدين بتأشيرة زيارة إلى السعودية.

 

التسجيل على تطبيق توكلنا واعتمرنا للحصول على تصريح أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام

- يجب تحميل تطبيق "توكلنا" على التليفون المحمول، ثم تطبيق "اعتمرنا"، بعد ذلك يقوم بعمل 4 خطوات هي اختيار نوع التصريح العمرة، الزيارة، الصلاة في الروضة، أو الخدمات الأخرى.

- الدخول على التطبيق للمقيمين من خلال رقم الإقامة، وللمواطنين برقم الهوية، وللزائرين برقم جواز السفر، والأخير ليس له علاقة بتطبيق "أبشر"

 

- تنشئ كلمة سر ليكون لديك حساب خاص، ومرتبط بتطبيق "توكلنا"، للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح لأداء العمرة، والذي يظهر ما إذا كان صاحب الحساب تعرض لإصابة بكورونا أو كان مخالطا للمصابين، ويجب لاكتمال الموافقات للسماح بدخول الحرم أن يكون اللون أخضر على تطبيق "توكلنا"، وإلا لن يتم إتمام الإجراءات.

 

- العمرة مفتوحة لكل من لديه حساب "توكلنا" يمكنه أن يسجل في "اعتمرنا" لجميع الجنسيات الموجودة داخل المملكة، ولا توجد حصة محددة للسعوديين أو المقيمين.

 

- على راغبي العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام تحديد التاريخ، التوقيت، ويصدر التصريح، عن طريق بار كود.

 

- من خلال "اعتمرنا" يمكن للراغبين في أداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من طلب إصدار التصاريح وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية.

 

- يتيح التطبيق تحديد نقطة التجمع الأقرب له من خلال خاصية الخرائط الرقمية، وحجز باقة من الخدمات المتنوعة في السكن، الإعاشة، والمزارات من خلال منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة من المحرك السعودي للحجز المركزي.

 

إجراءات حجز موعد العمرة في الحرم المكي

- الدخول يوميا على تطبيق "اعتمرنا" لحجز الموعد المتاح، حيث تظهر المواعيد لكل شهر في اللحظات الأولى من آخر يوم خميس من الشهر السابق، واعتبارا من الساعة 12 ظهرا يتاح للمسجلين الحجز على المواعيد المناسبة لهم لأداء العمرة، وذلك بالنسبة للزائرين.

- أما للمواطن والمقيم تكون مواعيد العمرة متاحة كل أسبوعين للحجز.

 

- أما الصلاة يتم حجزها كل أسبوع، وتكون المواعيد متاحة للحجز طوال اليوم.

 

- حجز زيارة الروضة في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة يكون متاحا للرجال دائما، بينما للنساء مسموح لهم مرة كل شهر.

 

- المدة المحددة لأداء مناسك العمرة 3 ساعات، وهي الفترة المسموح  للمعتمر بالتواجد داخل الحرم المكي سواء في صحن الطواف، أو السعي بين الصفا والمروة، وفقا للتصريح الذي حصل عليه، بعيدا عن أوقات الصلاة.

 

- يتلقى المعتمر رسالة على تطبيق "توكلنا" قبل الموعد المحدد للعمرة بـ 30 دقيقة، ويتم إعلامه بقرب انتهاء المدة بـ 30 دقيقة أيضا.

 

إجراءات حجز موعد الصلاة في المسجد الحرام

- يتم على تطبيق اعتمرنا حجز الصلاة في المسجد الحرام، يمكن أن تجد الفرصة للصلوات الخمس، ويمكن ألا تجد موعدا متاحا حينما يصل التسجيل للعدد المسموح به.

 

- في أيام الأجازات تكون الإجراءات مشددة، والتواجد والجلوس بالتوقيتات المحددة بدقة، وخاصة يوم الجمعة لأنه يمثل الذروة.

 

- يمكن حجز الصلوات الخمس قبلها بيوم واحد فقط، وتتاح المواعيد وإمكانية الحجز على التطبيق بعد صلاة العشاء بساعة واحدة، ولا يسمح بحجز أي صلاة في اليوم التالي للغد، مثلا يتم حجز الصلوات ليوم الأحد بعد صلاة العشاء يوم السبت، ولا يسمح بحجز الصلوات ليوم الإثنين.

 

- مدة الصلاة محدودة، حيث يطلب من المصلين ترك أماكنهم لكي يتم التعقيم المستمر الدقيق، وكل مصلي يجب أو يكون مرتديا للكمامة، ويكون لديه المصلية الخاصة به أو يصلي على الأرض، لعدم وجود أي سجاد داخل الحرم، ولا توجد مصاحف نهائيا.

 

- مسافة التباعد المحددة على الأرض في جميع أنحاء المسجد تبلغ 1.5 متر حول كل مصلي.

 

- عمليات التعقيم للمسجد الحرام تتم لجميع المواقع داخله 10 مرات يوميا، ويشمل أي موقع يجلس فيه مرتادي المسجد بعد انصرافهم مباشرة، بالإضافة إلى موقع الإمام والمكبرين والأسطح.

 

مداخل محددة للحرم للعمرة والصلاة

وفقا لما قاله المعتمر إنه تم غلق جميع مداخل الحرم المكي، حيث تم تحديد مدخلين:

 

- باب مخصص للصلاة: ويجبر المصلين على مسار محدد للصلاة في الدور الأول، ولا يتيح لهم المجال للوصول إلى صحن الطواف نهائيا.

 

- باب مخصص للعمرة: يوجه المدخل المعتمر إلى الصحن مباشرة، ولا يسمح بالدخول منه إلا بملابس الإحرام، حتى ولو كان لديك تصريح بالعمرة.

 

- لا يسمح بدخول الحرم لمن هم أعمارهم أقل من 18 عاما وأكثر من 65 عاما، بالنسبة للمقيمين والزائرين.

 

- عند المداخل توجد الكاميرات الحرارية للكشف عن أي ارتفاع في درجة حرارة الوافدين على الحرم سواء من المصلين أو المعتمرين.

 

- جميع البوابات بالقرب من أبراج الحرم أمام شارع أجياد.

 

خط سير للعمرة

- المسارات المحددة للمعتمر تراعي ترتيب المناسك، بدءا بمسار الطواف والذي يشترط أن يكون صفا واحدا، في صفوف محددة متباعدة، ثم يتجه المعتمر إجبارا إلى السعي بين الصفا والمروة، ولا يستطيع العودة إلى الصحن مرة أخرى.

 

- الوصول للحجر الأسود أو القرب من الكعبة وأستارها ممنوع تماما، ولا يمكن للمعتمر أداء صلاة الركعتين عند مقام إبراهيم، ويؤديها في مكان محدد لذلك.

 

- ماء زمزم متاح فقط من خلال العاملين بالحرم، حيث يوجد في كل مكان شخص يحمل إناء كبير ومعه أكواب للاستخدام مرة واحدة فقط ولا يمسكها بيده مرة أخرى.