الكويت تبدأ تفعيل برنامج "MUNA" على القادمين من 6 دول في 27 مارس.. بينها الأردن وقطر

أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، تعميما إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطار الكويت الدولي، أنه تقرر تطبيق نظام "MUNA" لشهادات فحص PCR، على الركاب القادمين من دولة قطر وسلطنة عمان إلى مطار الكويت الدولي، اعتبارا من 27 مارس الجاري.

 

كما سيتم تطبيق نظام "MUNA" لشهادات فحص PCR، على الركاب القادمين من المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة المتحدة، والجمهورية الفرنسية، والولايات المتحدة الأمريكية، إلى مطار الكويت الدولي، اعتبارا من 29 مارس الجاري.

 

جدير بالذكر أنه تم اعتماد نظام "MUNA"، بدءا من 15 مارس الجاري، للتدقيق على المختبرات خارج الكويت، والتأكد من موثوقية الشهادات الصادرة منها، وربطها بالبرنامج، لضمان عدم التلاعب أو التزوير بشهادات الفحص.

 

وسيتم تطبيق هذا النظام وربط المختبرات الخارجية، وفق خطة زمنية مبرمجة لكل الدول، حيث شملت المرحلة الأولى 16 دولة، وهي الإمارات، السعودية، مصر، قطر، سلطنة عمان، البحرين، تركيا، الهند، الفلبين، بنجلاديش، سيريلانكا، ونيبال، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.

 

وتم تطبيق البرنامج على 5 دول بدءا من أول أمس الثلاثاء 16 مارس، وهي الهند، الفلبين، بنجلاديش، سيريلانكا، ونيبال، وسوف يتم التطبيق على 3 دول أخرى هي البحرين، الإمارات، وتركيا، بدءا من الخميس 25 مارس الجاري.

 

وأوضح التعميم الذي نشر على الحساب الرسمي للإدارة على "تويتر"، أنه لن يتم قبول أي راكب قادم إلى الكويت من الدول المذكورة إلا بعد حصوله على شهادة PCR سلبية تثبت خلوه من فيروس كورونا، بشرط أن تكون سارية المفعول لمدة 72 ساعة من الفحص، وألا تظهر عليه أي أعراض مثل الرشح، العطاس، ارتفاع درجات الحرارة، والسعال.

 

وأكد التعميم على ضرورة أن تكون شهادة فحص PCR صادرة من أحد المختبرات المعتمدة في برنامج "MUNA" والمذكورة بمنصة كويت مسافر.

 

وبرنامج "MUNA"، هو نظام إلكتروني جرى استحداثه لربط المختبرات الخارجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، التي تمكن من خلالها معرفة المعلومات الصحية للمسافر، ومكان إجراء فحص الـ"PCR" قبل قدومه إلى البلاد.

 

ويعد خط الدفاع الأول، حيث يرتبط بشبكة واسعة من المختبرات المعتمدة، التي تضمن موثوقية شهادات فحص الـ"PCR"، بحيث يمكن للسلطات الصحية في البلاد التأكد عبر البرنامج من كل التفاصيل الخاصة بفحص الـ"PCR" قبل قدوم الركاب إلى الكويت، ومعرفة تاريخ واسم المختبر الذي أجرى الفحص فيه.