دبي تختبر برنامجا يكشف عن كورونا خلال دقيقة بالتعاون مع جامعة سنغافورة

تجري دبي تجربة سريرية لتقييم دقة اختبار التنفس للكشف عن فيروس كورونا في غضون دقيقة واحدة، وتم إجراء الاختبار السريع، الذي طورته شركة "بريذونيكس" (Breathonix Pte Ltd)، التابعة لجامعة سنغافورة الوطنية، على 2500 متطوع، وفقا لبيان منشور على موقع "بلومبرج".

 

وأشار البيان أيضا إلى أن "بريذونيكس" تجري التجربة مع هيئة الصحة بدبي، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وسيحلل برنامج التعلم الآلي عينة من التنفس، ويظهر النتيجة خلال أقل من دقيقة.

 

وأضاف أن "بريذونيكس" أجرت سابقا دراسة تجريبية على البرنامج في سنغافورة شملت 180 مريضا، والتي حققت دقة بنسبة 93% وجودة بنسبة 95% باستخدام خوارزمية التعلم الآلي.

 

تطعيم 100% من السكان

وتخطط دبي لتطعيم جميع البالغين المؤهلين بلقاح كورونا بحلول نهاية العام الحالي، بالتوازي مع اتخاذ مجموعة متنوعة من الإجراءات والقيود على الحركة لاحتواء فيروس كورونا.

 

وكان الدكتور عامر شريف، رئيس مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي، قد صرح الأسبوع الماضي لتلفزيون "بلومبرج"، أن دبي تخطط لتطعيم 100% من البالغين المؤهلين بحلول نهاية الربع الأخير من عام 2021.

 

وتضاعفت الحالات اليومية للمصابين بكورونا في الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمنها دبي، 4 مرات منذ نوفمبر، حيث فتحت الدولة أبوابها للمسافرين وخففت القيود على الحركة، وأجبرت الزيادة في أعداد المصابين دبي على إعادة فرض قيود على الفنادق والسفر الجوي، كما أعفت الإمارة أكبر مسؤول صحي فيها من مهامه الشهر الماضي.

 

وأوضح شريف، أن نهج إمارة دبي الحالي يقوم على توفير أي لقاحات خضعت للتجارب السريرية للناس، وفي الوقت نفسه إنشاء شراكات مع جهات مختلفة لتطوير هذه الصناعة.

 

وفي حين قفزت الحالات في الأشهر الأخيرة، بدأت الحكومة بتنفيذ برنامج تطعيم قوي، حيث تم تقديم 4.2 مليون جرعة لقاح حتى الآن في البلد الذي يضم حوالي 10 ملايين نسمة، لتصبح بذلك واحدة من أعلى الدول من حيث معدلات التطعيم لكل 100 شخص على مستوى العالم.

 

ووافقت الإمارات على استخدام اللقاحات التي طورتها شركات "فايزر – بيونتك"، بالإضافة لـ"سينوفارم" الصينية، كما أنها منحت ترخيصا للقاح "سبوتنيك" الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ، بينما تلقت دبي الأسبوع الماضي الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" من الهند.