"بن راشد" يعتمد مخطط دبي الحضري الجديد حتى عام 2040.. بالتفاصيل

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتماد مخطط دبي الحضري الجديد حتى عام 2040، قائلا إن 60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية.

 

وقال "بن راشد"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم السبت: "اعتمدنا بحمد الله مخطط دبي الحضري الجديد حتى عام 2040، هدفنا أن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم"، وتابع: "مساحات الأنشطة الاقتصادية والترفيهية ستتضاعف مرة ونصف، وستزيد أطوال شواطئنا 400% خلال الـ20 عاما القادمة، و60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية".

 

وأشار إلى أن "هدف مخطط دبي الحضري الجديد، هو تخطيط الحياة في دبي خلال 20 عاما قادمة، وتوفير جودة معيشية للسكان تكون الأفضل والأرقى عالمياً، والاستعداد للتطورات السكانية والاقتصادية الكبرى القادمة في دبي".

 

وأطلقت الإمارة خطة دبي الحضرية 2040، التي ترسم خريطة مستقبلية متكاملة للتنمية العمرانية المستدامة، يكون محورها الرئيسي الإنسان والارتقاء بجودة الحياة في إمارة دبي، وتعزيز التنافسية العالمية للإمارة، وتسهم في توفير خيارات متعددة للسكان والزوار خلال الـ20 عاما القادمة، لتحقيق رؤية أن تكون دبي المدينة الأفضل في المعيشة والحياة، عبر توفير أفضل مرافق لأفضل مدينة في العالم.

 

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في تغريدة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم السبت: "رؤية الخطة أن تكون دبي، المدينة الأفضل للحياة في العالم، وتتضمن مخططا هيكليا استراتيجيا لإمارة دبي للعشرين عاما القادمة، ينظم قطاع التخطيط الحضري ومساحات واستعمالات الأراضي، بهدف تكامل كل الخطط الرئيسية للتنمية الحضرية بالإمارة، والموائمة مع التوجهات الاقتصادية والاستراتيجية، والاستغلال الأمثل للبنية التحتية، ودعم النمو والتطوير المستقبلي".

 

وأضافت أن "خطة دبي 2040 تشمل استكمال خطة التنمية والتطوير لمنطقة (حتَّا) خلال الـ20 عاما القادمة، وتتضمن تطوير خطة تنمية متكاملة للمنطقة لتشجيع السياحة الداخلية واستقطاب السياحة الخارجية، من خلال تعزيز جاذبية منطقة (حتّا) ومقوماتها الطبيعية والتراثية والحفاظ على استدامة بيئتها".

 

ووفقا للدراسات، من المتوقع أن يرتفع عدد السكان المقيمين في دبي من 3.3 مليون نسمة في 2020، إلى 5.8 مليون نسمة في 2040، وسيرتفع عدد السكان خلال ساعات النهار من 4.5 مليون نسمة في 2020 إلى 7.8 مليون نسمة في 2040، حيث سيتم استغلال المسـاحات المتوفرة ضمن حدود خط التنمية العمرانية الحـالي، وستتركز التنمية العمرانية في نطاق المنطقة الحضرية القائمة، وسيتم توفير كل احتياجات السكان من خلال تطوير مراكز خدمية متكاملة بكل مناطق دبي، سيرا على الأقدام، أو باستخدام الدراجة الهوائية، أو وسائل التنقل المستدام، والتركيز على رفع مستوى جودة الحياة، ورفع الكثافة السكانية ضمن المناطق القريبة من محطات النقل الجماعي الرئيسية.

 

ووفقا للخطة، ستتضاعف المساحات الخضراء والترفيهية والحدائق العامة، ويتم توزيعها لخدمة أكبر عدد من السكان، وسيتم إنشاء شبكة من المسارات الخضراء تربط مناطق الخدمات والمناطق السكنية وأماكن العمل، لتسهيل حركة المشاة والدراجات ووسائل التنقل المستدام عبر أنحاء المدينة، وذلك بالتنسيق مع المطورين والجهات الحكومية المعنية.

 

كما ستتضاعف مساحة الأنشطة الفندقية والسياحية بنسبة 134%، وسترتفع مساحة الأنشطة الاقتصادية إلى 168 كيلومترا مربعا، لتعزيز مكانة دبي كمركز اقتصادي ولوجستي عالمي، وزيادة مساحات الأراضي المخصصة للمنشآت التعليمية والصحية بنسبة 25%، كما ستزيد أطوال الشواطئ المفتوحة للجمهور بنسبة 400% في عام 2040.