"الخارجية العمانية" تتواصل مع المفوضية الأوروبية لإعفاء مواطنيها من تأشيرة "شنجن"

أعلنت وزارة الخارجية لسلطنة عمان، أن السلطنة على تواصل مع المفوضية الأوروبية للاتحاد الأوروبي، وكذلك مع الدول الأوروبية الأعضاء حول الاستفسارات العديدة بشأن إعفاء المواطنين العمانيين من تأشيرة "شنجن".

 

وأوضحت الوزارة في بيان منشور على صفحتها الرسمية عبر "تويتر، أمس الثلاثاء، أن طلب سلطنة عمان وطلبات دول أخرى من الاتحاد الأوروبي حول هذا الموضوع لم يبت فيها، وذلك في ضوء المستجدات المرتبطة بقضايا الهجرة واللاجئين.

 

وأوضحت وزارة الخارجية العمانية، أن دول الاتحاد الأوروبي تقوم بمراجعة شاملة لنظام شنجن، مع وقف إبرام اتفاقيات جديدة للاتحاد حتى الانتهاء من هذه المراجعة.

 

وفقا للمعلومات المتاحة على موقع وزارة الخارجية لسلطنة عمان، إن تأشيرة "شنجن" هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح للزوار، بمن فيهم المواطنين العمانيين، بالسفر إلى أي من 26 دولة أوروبية في منطقة شنجن، وذلك للإقامة لمدة تصل إلى 90 يوما في السنة لأغراض السياحة أو العمل.

 

ويمكن لحاملي تأشيرة شنجن السفر إلى كافة الدول البالغ عددها 26 دولة الأعضاء في منطقة شنجن هي النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليشتنشتاين، ليتوانيا، لكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

 

وأفاد موقع الرسمي للوزارة أنه من الأهمية العلم بأنه على الرغم من أن معظم دول منطقة شنجن أعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلا أنه لا ينبغي الخلط بين منطقة "شنجن" والاتحاد الأوروبي.

 

وأضافت أنه إذا كنت تخطط للدراسة أو العمل أو الإقامة في إحدى دول شنجن لأكثر من 90 يوما، ينبغي عليك التقدم للحصول على تأشيرة دولة الاتحاد الأوروبي وليس تأشيرة شنجن.

 

متطلبات الدخول

ينبغي على المواطنين العمانيين تقديم عدد من المستندات عند نقطة دخول شنجن لكي يتم السماح لهم بالدخول، وما يلي بيان بالمستندات التي ينبغي على المواطنين العمانيين تقديمها عند دخول منطقة شنجن:

 

جواز سفر ساري المفعول

ينبغي أن يكون جواز السفر صادرا خلال الـ10 سنوات الماضية على الأقل، وأن يكون ساريا لمدة 3 أشهر على الأقل من التاريخ المحدد لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

 

تأشيرة شنجن

هناك أنواع مختلفة من تأشيرة شنغن المتاحة مثل تأشيرة العبور، تأشيرة السياحة، تأشيرة زيارة الأسرة أو الأصدقاء، تأشيرة العمل، تأشيرة الأنشطة الثقافية والرياضية، تأشيرة الزيارة الرسمية، تأشيرة الدراسة، تأشيرة لأسباب طبية.

 

قد يطلب مسؤولو الحدود في الاتحاد الأوروبي أو شنجن أيضا معلومات ومستندات أخرى مثل توفر الأموال الكافية، وإثبات حجز الفندق أو مكان الإقامة، ومدة الإقامة، وتذكرة الطائرة ذهابا وإيابا، والغرض من الدخول، والتأمين على السفر، التأمين الصحي، ورسالة الدعوة، وما إلى ذلك.

 

وللإطلاع على مزيد من المعلومات للحصول على تأشيرة "شنجن" للمواطنين العمانيين، يمكن زيارة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية بسلطنة عمان على الرابط التالي إضغط هنا .