إسبانيا تلقح المواطنين ضد كورونا بـ3.43 مليون جرعة حتى الآن.. وتكثيف الحملة في إبريل

أعلنت وزارة الصحة الأسبانية عن تسجيلها تقدما في عمليات التطعيم اليومية ضد فيروس كورونا المستجد في إسبانيا، بعد تمكنها من تطعيم أكثر من 151 ألف فرد خلال 24 ساعة، بالتزامن مع وصول جرعات لقاح "أسترازينيكا" الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي الجرعات التي تم إعطاؤها للمواطنين إلى أكثر من 3.43 مليون جرعة حتى الآن.

 

وكانت حملة التطعيمات في أسبانيا تواجه انتقادات مستمرة بسبب تحركها بشكل أبطأ مما كان متوقعا، حيث أنها مازالت تحقق نحو 50% فقط من معدل التطعيمات اليومية المطلوب، الذي كان مخططا له أن لا يقل عن 300 ألف جرعة، بهدف تلقيح 33 مليون مواطن بحلول 30 سبتمبر 2021، وفقا لما نقله موقع "Murcia Today".

 

ولكن من المنتظر أن يتزايد المعدل اليومي بشكل أكبر مع استمرار وصول الجرعات المتعاقد عليها، ووفقا لتصريحات رئيس الوزراء الأسباني، بيدرو سانشيز، فإن وضع الحملة سيكون أفضل حالا في أبريل المقبل، متوقعا أن يبلغ معدل الحملة أقصى طاقته عند 4 أضعاف المعدل الحالي، وبالتالي ستتمكن أسبانيا من الوصول إلى هدفها في تطعيم 70% من السكان بشكل كامل بحلول الصيف.

 

وكانت إسبانيا قد استقبلت 4,508,845 جرعة من لقاحات "فايزر-بيونتك"، مودرنا، وأسترازينيكا، وحتى يوم الخميس 25 فبراير تم إعطاء المواطنين 3,436,158 جرعة والذي يعادل نحو 76.2% من الجرعات، مع حصول 1.23 مليون فرد على جرعتين، ونحو مليون شخص على الجرعة الأولى فقط، مما يجعل إجمالي الحاصلين على الجرعة الأولى نحو 2.2 مليون فرد، أي 4.65% من عدد السكان.

 

ومن جانبهم، شدد قادة الأقاليم على أهمية تسريع عمليات الموافقة على اللقاحات، الإنتاج، وآلية التوزيع بأسرع وقت ممكن، وفي نفس الوقت، مراقبة ظهور السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد عن كثب، خاصة وأنه في حالة عدم تمكن الدولة من تحقيق هدفها في حملة التطعيمات، سيتم تعطيل العمل بـ "جواز السفر الصحي" لفترة أطول.