السعودية تسمح بعودة الطائرة بوينج 737 ماكس إلى أجوائها

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عن السماح بعودة طائرة بوينج 737 ماكس إلى الخدمة، من وإلى المملكة، وذلك بعد الانتهاء من المراجعة الضرورية واتخاذ كافة التدابير اللازمة واكتمال الاختبارات من قبل إدارة الطيران المدني الفيدرالي الأمريكي، ووكالة سلامة الطيران الأوروبية وغيرها من سلطات الطيران المدني حول العالم.

 

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي منشور على صفحتها الرسمية عبر "فيس بوك"، أمس الأحد 28 فبراير، أن شركات الطيران السعودية لاتشغل طراز الماكس، إلا أن عدة شركات طيران أجنبية تسير رحلات من وإلى المطارات السعودية وتعبر أجواءها عدة رحلات بنفس الطراز.

 

وأكدت الهيئة أن رفع التعليق المؤقت جاء بعد تنسيق وثيق مع مجتمع الطيران المدني الدولي فيما يتعلق بالتغييرات والترخيص والتدريب لضمان أعلى مستوى من السلامة.

 

ونشرت الهيئة إعلانا ملاحيا (NOTAM) يسمح بعودة طائرة الماكس إلى الخدمة، كما نشرت في دليل معلومات الطيران السعودي بالإضافة إلى نشرة توجيهية (AC)، بجانب أنها ستصدر شهادة قبول الطراز (TCA) عندما يتم تسجيل الطائرة لأول مرة في السجل الوطني للطائرات.

 

جدير بالذكر أن وكالة سلامة الطيران في أوروبا قالت في يناير الماضي، إنه من الآمن أن تعود طائرات"Boeing 737 Max" للخدمة في أوروبا بعد حظر على تحليق هذا الطراز استمر 22 شهرا بعد حادثة تحطم أودت بحياة 346 شخصا، وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

 

وقال باتريك كاي المدير التنفيذي لوكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي: أن الوكالة لديها ثقة كاملة في أمان الطائرة، وهو شرط مسبق لتمنح موافقتها، وأضاف أن الوكالة ستواصل مراقبة عمليات Boeing 737 Max عن كثب مع استئناف الطائرة للخدمة، وتم تعليق طائرة بوينغ من طراز "737 ماكس" من الخدمة في مارس 2019، إثر وقوع حادثتين في أقل من 5 أشهر، ما أودى بحياة 346 شخصا.