دول الخليج تبحث تفعيل "جواز السفر الصحي" في اجتماع مجلس وزراء الصحة القادم

يشهد اجتماع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المقبل مناقشة إمكانية تفعيل جواز السفر الصحي أو الشهادة الصحية بالمناعة، لتسهيل تنقل المواطنين بين دول المجلس، فضلا عن بحث إمكانية ربط التطبيقات الخليجية المعتمدة مع بعضها والخاصة بنتائج المسحات وتلقي اللقاح.

 

وأكدت مصادر مطلعة لجريدة "الأنباء" الكويتية، أن المجلس يدرس حاليا التسلسل الجيني لفيروس كورونا "كوفيد-19" في دول الخليج، كما يشترط عمل فحص PCR قبل الدخول أو حين الوصول لدول الخليج، على أن تكون الشهادة موحدة مع وجود تطبيقات لكل دولة للتأكد من صحة بيانات الفحص، وتكون صلاحية شهادة الفحص 72 ساعة، مع الاستمرار بدخول مواطني المجلس بجواز السفر وليس بالبطاقة المدنية.

 

ولفتت المصادر إلى استمرار علاج مواطني الخليج بالمجان في دول مجلس التعاون، في حال التشخيص بمرض كورونا "كوفيد-19" في أي من هذه الدول.

 

وذكرت أن هناك تشديدا على تطبيق الإجراءات الاحترازية في دول المجلس من الحجر للقادمين والعزل للمصابين، فضلا عن تبادل المعلومات خليجيا فيما يخص السلالات الجديدة والإجراءات الوقائية التي يتم تطبيقها بكل دولة ومدى فاعلية فحوصات PCR للكشف عن الفيروسات المتحورة.

 

وأوضحت المصادر أن وزارات الصحة بدول الخليج تقوم بمشاركة معلومات اللقاحات الجديدة ومدى فاعلية المستخدمة منها مع مختلف الأعمار، والتحورات والأعراض الجانبية التي يتم رصدها.