وزيرة الصحة: بدء تسجيل المواطنين لتلقي لقاح كورونا على الموقع الإلكتروني الأحد المقبل

تخصيص 40 مركزا للتطعيم في 27 محافظة جاري توزيع اللقاحات عليها تدريجيا

زايد: استلام 8.6 مليون جرعة لقاحات من أصل 40 مليون جرعة تم الاتفاق عليها مع الـ "جافي"

 

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن شحنة اللقاحات التي استقبلتها مصر فجر أمس الثلاثاء، وتبلغ 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم هي هدية من جمهورية الصين الشعبية إلى مصر، وتعكس مدى التضامن بين البلدين الصديقين، كما توجهت الوزيرة بالشكر إلى السفير الصيني والحكومة الصينية لحرصهم على إمداد مصر بدفعات من اللقاحات لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

 

وأعلنت وزيرة الصحة عن فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، بدءا من عمر 40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمس عقدته وزيرة الصحة والسكان، والسفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشينج".

 

وأوضحت زايد أن الموقع الإلكتروني يتيح للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية لهم، ويقوم الموقع تلقائيا بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح، واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

وصرحت الوزيرة بأنه تم تخصيص 40 مركزا لتلقي المواطنين اللقاح في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، جاري توزيع اللقاحات بها تدريجيا، مؤكدة أنه مع الحصول على دفعات متتالية سيتم التوسع في الفئات المستهدفة من المواطنين للحصول على اللقاح.

 

وأشارت زايد إلى أن لقاح "سينوفارم" الصيني حصل على موافقة الطوارئ من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة، وأضافت أن اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا وضعت أولويات للحصول على اللقاحات منها لقاحات سينوفارم، سينوفاك، وأسترازينيكا.

 

ولفتت الوزيرة إلى أن الاتصال الهاتفي الذي تم مساء أمس، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس الصيني "شي جين بينج"، رئيس جمهورية الصين الشعبية، يعكس مدى قوة العلاقات بين قادة البلدين، ويؤكد التكاتف والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين.

 

وتابعت أنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد، من خلال اتفاق الوزارة مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي"، بالإضافة إلى تعاقد الوزارة مع بعض الشركات، لافتة إلى أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيقوم الـ "جافي" بإمداد مصر بها، على مدار العام الجاري.

 

ومن جانبه، أشار السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشانج" إلى المكالمة الهاتفية التي تمت أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني، والتي تعكس قوة العلاقة وتؤكد التكاتف والتعاون بين البلدين الصديقين، وأوضح أنه على الرغم من الطلب العالمي على لقاحات فيروس كورونا فإن الصين حريصة على جعل اللقاحات منفعة عامة ودعم الدول الصديقة النامية في حماية وصحة شعبها، مؤكدا أن مصر أول دولة عربية وأفريقية تحرص الصين على دعمها بشحنات من اللقاحات، في إطار مواصلة توطيد العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين على أرض الواقع، واثقا في قدرتها الحكيمة على تخطي أزمة فيروس كورونا.