7 وجهات تعفي متلقي لقاح كورونا من قيود السفر..تعرف عليها وشروط الدخول

مع استمرار جهود التطعيم ضد فيروس كورونا عالميا، قررت بعض الدول تعزيز تلك الجهود والسماح باستقبال المسافرين الذين تلقوا جرعتي التطعيم من أي لقاح معتمد، في مقابل إلغاء قيود الحجر الصحي، بشرط تقديم شهادة طبية موثقة تثبت ذلك باعتبارها جواز السفر الجديد، على أمل المساهمة في تعافي السفر الدولي تدريجيا.

 

وفيما يلي الوجهات التي أعلنت حتى الآن أنها ستسمح باستقبال المسافرين الذين تم تطعيمهم بلقاح كورونا، وشروط الدخول:

 

1- سيشيل

 

تسمح جزر سيشيل الآن لجميع الزائرين من جميع أنحاء العالم الذين تم تطعيمهم ضد كورونا بدخول البلاد دون الحاجة إلى الحجر الصحي، حيث أن قائمة سيشيل للبلدان المسموح لها بالدخول لم تعد تنطبق على من تم تطعيمهم بالكامل قبل أسبوعين على الأقل من وصولهم، بحسب ما نقلته "واشنطن بوست".

 

ورغم ذلك، مازال مطلوبا من جميع الوافدين تقديم نتيجة اختبار فيروس كورونا سلبية على شكل اختبار PCR، تم إجراؤه خلال 72 ساعة قبل موعد السفر، وأكد مجلس السياحة في سيشيل أن جميع من تم تطعيمهم واختبارهم سيكون مسموحا لهم بحرية الحركة طوال فترة إقامتهم في البلاد.

 

2- جورجيا

 

على عكس معظم دول الاتحاد الأوروبي، أعادت جورجيا فتح أبوابها أمام المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا، دون الحاجة إلى الخضوع لاختبار، أو حتى منع القادمين من الدول عالية المخاطر من الدخول.

 

وقالت وزارة الخارجية الجورجية في بيان: "يمكن لمواطني جميع الدول، القادمين جوا من أي دولة، دخول جورجيا إذا قدموا الوثيقة التي تؤكد التطعيم الكامل (جرعتان) من أي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، عند نقاط التفتيش الحدودية في جورجيا".

 

3- إستونيا

 

أعلنت حكومة إستونيا مؤخرا أنها ستسمح حاليا للوافدين من الدول الأقل خطورة، والذين تعافوا من فيروس كورونا أو تلقوا لقاحا معتمدا لفيروس كورونا، خلال آخر 6 أشهر، بالزيارة دون الحاجة إلى الحجر الصحي، وسيسمح بقبول شهادة تثبت الإصابة المسبقة بالفيروس أو التطعيم، باللغة الإنجليزية، الروسية، أو الإستونية من أجل الدخول، باستثناء مواطني الولايات المتحدة.

 

4- رومانيا

 

تعتبر رومانيا من أوائل الدول التي اتخذت زمام المبادرة في تخفيف قيود السفر على جميع الوافدين، وأصبحت أول دولة أوروبية تعفي جميع الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا من الحجر الصحي عند الوصول، بشرط مرور 10 أيام على تلقيهم الجرعة الثانية، باستثناء مواطني الولايات المتحدة، معلنة بدء تنفيذ القرار بمجرد صدوره في 18 يناير الماضي.

 

5- أيسلندا

 

بدءا من شهر مايو، سيتم السماح للمسافرين من الدول منخفضة المخاطر في أوروبا بدخول أيسلندا دون قيود الاختبارات أو الحجر الصحي، في حالة تقديمهم وثيقة صالحة تثبت تلقيهم التطعيم كاملا ضد فيروس كورونا، أو أي إصابة مسبقة بالفيروس، وفقا لقرارات للحكومة الأيسلندية.

 

وأشارت الدولة أيضا إلى أن موقعها الجغرافي الفريد قد يساهم في اتخاذ تدابير احترازية أخرى على الحدود، والتي من المرجح أن تكون أكثر صرامة من تلك التي يحددها الاتحاد الأوروبي.

 

6- قبرص

 

جزيرة قبرص، التي تعتبر جزء من الاتحاد الأوروبي، أعلنت أنه اعتبارا من شهر مارس المقبل، سيكون مسموحا للمسافرين الذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا بدخول أراضيها، بشرط أن يكون مسموحا لهم بدخول أوروبا، وبالتالي يستثنى أيضا من القرار مواطني الولايات المتحدة الأمريكية.

 

7- بولندا

 

انضمت بولندا إلى قائمة الدول التي تسمح بدخول الوافدين بشرط الحصول على لقاح فيروس كورونا بالكامل، في 28 ديسمبر الماضي، باستثناء القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية بحسب القواعد التي أقرها الاتحاد الأوروبي، والتي تمنع دخول الأمريكيين حتى إشعار آخر.

 

وتنص قواعد الدخول إلى بولندا على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد معفيين من الحجر الصحي الإلزامي، بشرط تقديم شهادة تؤكد حصولهم على التطعيم كاملا.