الأردن تعلن الموافقة الطارئة لاستخدام لقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، إعطاء الموافقة الطارئة للقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، والذي يعد اللقاح الثالث الذي يحصل على الإجازة في الأردن.

 

وقال المدير العام للمؤسسة، نزار مهيدات، لقناة "المملكة" الأردنية، إن وزارة الصحة تقدمت بالأوراق الثبوتية للقاح أسترازينيكا والتي كانت مطلوبة كنواقص فنية لاستكمال إجراءات الإجازة الطارئة.

 

وأوضح مهيدات أن شركة "جونسون آند جونسون" تعتزم استكمال النواقص الفنية بشأن لقاحها في 15 فبراير الجاري، بعد استكمال الدراسات الفنية، كما تنتظر المؤسسة الأوراق المطلوبة من الشركة المنتجة للقاح "سبوتنيك في" الروسي.

 

وتحتاج عملية الإجازة الطارئة عالميا 15 يوما، لكن فترة استكمال الملف لا تعد من ضمن تلك الفترة، وفق تصريح سابق لمدير مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية، وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ" للقاح "فايزر-بيونتيك" في 14 ديسمبر 2020، والذي وصلت شحنة منه في 11 يناير الماضي.

 

وأعلن مهيدات في 9 يناير الماضي عن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي "سينوفارم"، والذي وصلت شحنة منه في اليوم ذاته، وبدأت وزارة الصحة، في 13 يناير 2021 بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

 

ويعتمد لقاح أسترازينيكا الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية، وشركة أسترازينيكا السويدية البريطانية، على تقنية تقليدية تجعله أقل كلفة وأسهل للتخزين من اللقاحات المنافسة التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال مثل لقاحي فايزر وموديرنا، ما يجعله أداة أساسية في حملات التلقيح المكثفة بما في ذلك في الدول الفقيرة.

 

بينما يعتمد لقاح "أسترازينيكا/ أكسفورد" على نسخة موهنة من فيروس شائع لدى القرود تم تعديله جينيا، ويعمل الفيروس بطريقة وصفت بـ"حصان طروادة"، فيمد الخلايا بمواد جينية تعطيها أمرا بمهاجمة فيروس كورونا المستجد.

 

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص اللقاح في ديسمبر 2020، الذي يعتمد على إعطاء جرعتين كاملتين منه، وتعد تكلفة اللقاح ضئيلة وتقارب 2.5 يورو للجرعة الواحدة، وهو سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وهي حرارة الثلاجات العادية، خلافا للقاحي "موديرنا" و"فايزر/بيونتيك" اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني.