المغرب تسلمت 2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا للوقاية من كورونا أمس

تسلمت المملكة المغربية أمس الجمعة 22 يناير 2 مليون جرعة من لقاح شركة AstraZeneca للوقاية من مرض كورونا "كوفيد-19" ليصبح بذلك أول بلد أفريقي يحصل على شحنة كبيرة بما يكفي لبدء برنامج تحصين على مستوى البلاد.

 

ووصلت شحنة اللقاح، الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية قادمة من الهند التي بدأت هذا الأسبوع في تصدير اللقاح لدول متوسطة ومنخفضة الدخل.

 

وتلقت الدول المتقدمة حتى الآن الأغلبية العظمى من الجرعات المنتجة من 3 لقاحات حظيت بموافقة واسعة النطاق منها لقاح AstraZeneca، وفقا لموقع "CNBC" عربية.

 

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، هذا الأسبوع عدم التكافؤ بين الدول الفقيرة والغنية في الوصول إلى اللقاحات بأنه "فشل أخلاقي كارثي".

 

وقالت الرباط إنها تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة لقاح AstraZeneca أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، وشركة "آر-فارم" الروسية، بينما طلبت العدد المتبقي من شركة "سينوفارم" الصينية.

 

وتخطط المغرب لطرح اللقاحات مجانا في حملة تستهدف 25 مليون نسمة أو ما يوازي 80% من السكان بدءا بالعاملين في القطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمعلمين وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

وسجل المغرب حتى أمس الجمعة 463 ألف و706 حالات إصابة بكورونا منذ ظهور الجائحة، منها 8076 وفاة و16 ألف و329 حالة نشطة.