افتتاح معبد إيزيس في أسوان بعد الانتهاء من ترميمه وتطوير الخدمات السياحية

افتتح، اليوم الجمعة، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، معبد إيزيس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به، لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة.

 

واستعرضت إيمان زيدان مساعد الوزير لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية، أعمال تطوير الخدمات السياحية بالمعبد، حيث تم وضع لوحات تفسيرية وإرشادية وخريطة بالمقاصد السياحية بالمحافظة، ولوحات بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وتوفير مطوية عن المعبد باللغتين العربية والإنجليزية، كما تم عمل QR code لتحويل الزائر على صفحة معبد إيزيس على الموقع الإلكتروني للوزارة لمزيد من المعلومات والصور عنه.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري أن أعمال ترميم المعبد شملت ترميم الأرضيات والأعمدة، وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش، ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.

 

يأتي هذا الافتتاح في إطار زيارة وزير السياحة والآثار لمدينة أسوان لإطلاق مبادرة "شتي في مصر" في أول أيامها من هناك، والذي يتزامن أيضا مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسوان، ومرور 50 عاما على بناء السد العالي.

 

وعقب ذلك، توجه الدكتور خالد العناني لزيارة تفقدية لمتحف النوبة، حيث التقى ببعض السائحين بالمتحف من البرازيل وأمريكا، والذين اكدوا على حرصهم على المجئ إلى مصر وخاصة أسوان، للاستمتاع بجوها المشمش والدافئ ومشاهدة المعالم الأثرية، والتعرف على الحضارة المصرية العريقة، مؤكدين على أن مصر تعد بالنسبة لهم دولة آمنة للزيارة بفضل الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يتم تطبيقها بالمطارات والفنادق والمطاعم والمتاحف والمواقع الأثرية.

 

الجدير بالذكر أنه تم اكتشاف معبد إيزيس في عام 1871م، ويبلغ طوله نحو 19 مترا، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة آلهة إيزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بناؤه، وتم تشييده من الحجر الرملي، وله بابان، الباب الرئيسي متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح، ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفي الجدار الشرقي من الحجرة الوسطى "قدس الأقداس" نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

 

أسعار ومواعيد دخول المصريين والعرب والأجانب معبد إيزيس

 

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للآثار يقوم بأعمال تطوير للخدمات بالمتاحف والمواقع الأثرية بمحافظة أسوان، وذلك ضمن مبادرة "ارتقاء 2020/2021"، والتي بدأت فى سبتمبر 2020، وتضم 20 موقعا أثريا، بمشاركة القطاع الخاص، بالتنسيق مع القطاعات المختصة وبالتعاون مع محافظة أسوان ومكتب هيئة تنشيط السياحة، وذلك للترويج للمقاصد الأثرية والسياحية بالمحافظة بشكل متكامل، وجارى مناقشة سبل التعاون مع الجامعات والكليات المتخصصة للمشاركة في ذلك.

 

وتشمل أعمال تطوير الخدمات في كل من معبد فيلة، معبد كوم أمبو، المسلة الناقصة، معبد إيزيس، معبد كلابشة، النقوش الصخرية بجزيرة سهيل، جبل السلسلة، معبد أبو سمبل، المعابد الصخرية بعمدا والسبوع، وأيضا بمتاحف أسوان، والنوبة، والتمساح بكرم أمبو.

 

وتتمثل أعمال التطوير في توفير مختلف الخدمات المقدمة للزائرين، وهي اللوحات الإرشادية والتفسيرية، مراكز الزوار، دورات المياه، المظلات، المقاعد، سلات القمامة المصممة لإعادة التدوير، الكتيبات والمطويات باللغتين العربية والإنجليزية، الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة من تأهيل مسارات الحركة والكتيبات بطريقة برايل، وترجمة الأفلام بمراكز الزوار بلغة الإشارة، وغيرها من الخدمات التي تحسن من تجربة الزائرين، وذلك بالتعاون مع إحدى الجهات الراعية من القطاع الخاص.