"الصحة السعودية": مليون شخص سجلوا على تطبيق "صحتي" لتلقي لقاح كورونا.. وتطعيم 137 ألف

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي بأنه تم تسجيل أكثر من مليون شخص للحصول على لقاح كورونا، مشيرا إلى عدم رصد أي مشاكل صحية لمن تلقوا اللقاح، وهو متاح للجميع من خلال تطبيق "صحتي".

 

وقال في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن أكثر من 137 ألف شخص حصلوا على لقاح كورونا، والعدد في تزايد، معتبرا هذه المرحلة الأقوى والأهم في مواجهة الجائحة، مشيرا إلى انخفاض عدد الإصابات بكورونا بنحو 98%.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية في المؤتمر الذي شارك فيه المهندس عبدالله العيسى الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أن الفيروس المتحور موجود في العديد من الدول، وتم رصد حالات محدودة وتعاملنا معها من خلال عزلها، لافتا أنه لم يثبت أي ارتباط بين هذا التحور ومستوى المرض وقوته، مؤكدا أن اللقاحات مؤثرة وفعالة حتى مع مثل هذه التحورات.

 

وأضاف العبد العالي أنه تم تسجيل 108 ‏حالات جديدة لفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 363,485 حالة، من بينها 2170 حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 328 حالة حرجة، مشيرا إلى أن عدد المتعافين في المملكة، وصل إلى 355,037 حالة، كما بلغ عدد الوفيات 6278 حالة، بإضافة 6 حالات وفاة جديدة.

 

وأضاف أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز تأكد بإجراء 6,054,363 مسحة، كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـعدد 25491313 عبر مركز (937)، فيما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 1,125,0266 فحص مخبري دقيق.

 

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، عن تخطي عدد من سجلوا في تطبيق "توكلنا" حاجز 9.5 ملايين مستخدم، حيث يضم التطبيق أكثر من 30 خدمة، ويدعم 7 لغات الأكثر استخداما في المملكة.

 

وأوضح أن الجواز الصحي يستعرض من خلاله بياناته الخاصة باللقاح، وتاريخ أخذه والتأكيد بأن الشخص أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد-19)، وأصبح "محصن" ضد الفيروس، مضيفا أن ذلك لا يعني عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية التي أقرتها الجهات المعنية، بل مواصلة الالتزام حتى ما بعد التطعيم.

 

وأضاف أن خدمة "الجواز الصحي" متاحة في تطبيق "توكلنا"، وتمكن الجهات الحكومية من استخدامها لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين للعودة للحياة بالطريقة الطبيعية، ويكمن دورها الآن في استعراض الحالة الخاصة بالتحصين.