الإمارات: تطعيم 800 ألف شخص ضد كورونا ونستهدف تغطية 50% من السكان في مارس

أعلنت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي باسم القطاع الصحي في الإمارات، أمس الثلاثاء، أنه تم إعطاء 826 ألف و301 جرعة من لقاح فيروس كورونا "كوفيد-19" حتى الآن، أي ما يعادل 47 ألف جرعة يوميا، وتم تغطية 8% من إجمالي سكان الدولة حتى الآن، مشيرة إلى أن الهدف هو الوصول لأكثر من 50% من سكان الدولة خلال الربع الأول من العام الحالي.

 

وأوضحت أنه لتحقيق هذا الهدف يتطلب منا جميعا استمرار العمل وتكثيف الجهود لتحقيقه، للمساعدة في تقليل الحالات بشكل عام، وتقليل الحالات الحرجة بشكل خاص والسيطرة على المرض بشكل أفضل في المرحلة المقبلة، مؤكدة أن دولة الإمارات حرصت على أن تكون سباقة في هذا المجال حيث تم توفير اللقاح منذ بداية شهر أكتوبر وحتى اليوم وتنفذ الحكومة خطة واثقة لتوفير الوقاية اللازمة لكافة شرائح المجتمع.

 

وعقدت حكومة الإمارات، أمس الثلاثاء، الإحاطة الإعلامية الأولى خلال عام 2021 في مركز "صحة" لتطعيم كوفيد 19 في العاصمة أبوظبي، للوقوف على آخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس كورونا في الدولة، وتحدثت فيها ، عن آخر مستجدات الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وقالت الحوسني إن من الملاحظ بشكل عام وجود ارتفاع ملحوظ في أعداد حالات الإصابة على المستوى العالمي، كما تم ملاحظة زيادة في أعداد الحالات المسجلة في الدولة وذلك بسبب زيادة الانتقال المحلي، بالإضافة إلى وجود حالات قادمة من خارج الدولة من مختلف المطارات.

 

مؤكدة أن الهدف خلال المرحلة المقبلة هو السيطرة على هذه الزيادة في أعداد الحالات المسجلة، من خلال مراجعة الإجراءات الاحترازية المطبقة في المنشآت والمؤسسات والتأكيد على التزام كافة أفراد المجتمع بالإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى التركيز على التطعيم لأكبر نسبة ممكنة من المجتمع، والوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم التي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على المرض.

 

وقالت أنه تم إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بلقاح "كوفيد-19" التي تستهدف توفير كافة المعلومات اللازمة للمجتمع، لتمكينهم من اتخاذ القرار المناسب والوقاية من المرض، وأكدت على أن الأولوية في الحصول على اللقاح هي للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، وأوضحت أن الوزارة نركز على هذه الفئة لضمان وقايتهم من تلك المضاعفات، وقد أثبت التطعيم نجاحه بنسبة 100% وفاعليته وسلامته لكبار المواطنين والمقيمين ما فوق 60 عاما، ونصحت جميع الأشخاص ضمن هذه الفئة بالحصول على اللقاح.

 

وأضافت أن الدولة حرصت على توفير اللقاح لفئات الشباب والأشخاص لمن هم في سن 18 عاما وما فوق، وهم الأكثر مساهمة في نشر المرض بسبب طبيعة حياتهم والأنشطة التي يمارسونها، وترى أنه من الضروري توفير اللقاح لهم للحد من زيادة الحالات في المرحلة المقبلة، حيث تم توفير اللقاح في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة والمجالس ومراكز اللقاح عن طريق السيارة وهي طريقة مبتكرة لأخذ اللقاح تطلقها دولة الإمارات لضمان تسهيل إجراءات تلقي اللقاح لأكبر شريحة من المجتمع.

 

وردا على سؤال حول هل لقاح كورونا إجباري وكم عدد جرعات اللقاح، قالت أن أخذ اللقاح اختياري، وليس إجباريا، وعدد الجرعات هو عبارة عن جرعتين، وبفارق زمني من 3 إلى 4 أسابيع بين الجرعتين.

 

وردا على سؤال آخر حول هل سيتم إعفاء الأشخاص الذين أخذوا اللقاح من إجراءات الحجر المنزلي أو المؤسسي إذا تطلب الأمر، أوضحت أنه يتم إعفاء الأشخاص المطعمين من الحجر المنزلي بعد إتمامهم 28 يوما من الجرعة الثانية للقاح مع أهمية عمل الفحوص المطلوبة لهذه الفئة، وبعد الحصول على اللقاح، يجب علينا الاستمرار في اتباع التدابير الوقائية الخاصة بالحد من انتشار فيروس "كوفيد-19"  وسط المجتمع من لبس الكمام والتباعد الجسدي وغسل اليدين.