تفاصيل قرار لبنان بالإغلاق العام.. وشروط جديدة على المسافرين إلى مطار بيروت

أعلن مجلس الوزراء اللبناني على موقعه الرسمي أنه بناء على الموافقة الاستثنائية لرئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قرار الإغلاق الكامل اعتبارا من صباح يوم الخميس الموافق 7 يناير وحتى صباح يوم الإثنين 1 فبراير 2021، ومن أبرز ما تضمنه القرار ما يلي:

 

- تقليص حركة المسافرين في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، اعتبارا من نهار الإثنين الموافق 11 يناير 2021، لتصبح 20% مقارنة مع أعداد المسافرين القادمين في شهر يناير 2020.

 

- يخضع القادمون اعتبارا من نهار الخميس 7 يناير الجاري لإجراء فحص PCR الفوري.

 

- ويخضع القادمون اعتبارا من نهار الإثنين 11 يناير الجاري لفحص PCR الفوري بالمطار، وفحص آخر بعد أسبوع من وصولهم، ويمضي خلاله المسافرون القادمون فترة حجر إلزامي في أحد الفنادق، لمدة أقصاها 72 ساعة، لحين صدور نتائج فحص المطار، وبتابعون الحجر بعدها في مكان إقامتهم إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، وفي حالة النتيجة الإيجابية يتبع تعليمات وزارة الصحة العامة بهذا الخصوص.

 

- يستثنى من الحجر الإلزامي الدبلوماسيون، وعائلاتهم، والوفود الرسمية، وضباط وعناصر قوات اليونيفيل.

 

- ويستثنى من الحجر أيضا الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الخاص بكورونا، بموجب تقرير أو سجل طبي، ويخضعون فقط لفحص PCR الفوري في المطار، على سبيل الاحتياط.

 

- تقليص حركة المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية لتصبح 150 شخصا، من خلال معبر المصنع، و100 شخص من خلال معبر العبودية، وذلك بمعدل مرتين أسبوعيا لكل منهما.

 

- التأكيد على القادمين إلى لبنان وجوب تعبئة الاستمارة المخصصة للوافدين من خلال التطبيق الإلكتروني "#معا_ضد_الكورونا Ma3an App"، المعد من قبل وزارة الصحة العامة، على أن تتولى شركات الطيران التأكد من حيازة المسافر على متنها لنتيجة فحص PCR سلبية، وتعبئته لهذه الاستمارة قبل السماح له بالصعود إلى الطائرة القادمة إلى لبنان.

 

وفيما يلي نص قرار رئاسة الوزراء اللبنانية بشأن الإغلاق العام:

إقرأ أيضا:

لبنان تعلن الإغلاق العام اعتبارا من 7 يناير حتى 1 فبراير 2021 لمواجهة كورونا