الأردن توفر مليون جرعة من لقاح كورونا خلال 3 أسابيع.. والتطعيم مجاني

قال وزير الصحة الأردني، الدكتور نذير عبيدات، إن تطعيمات كورونا ستتوفر خلال أسبوعين أو 3 أسابيع بمقدار مليون جرعة، وسيكون اللقاح مجانيا.

 

وأوضح الدكتور عبيدات خلال مؤتمر صحفي في مقر رئاسة الوزراء، أمس الإثنين، أن الأردن اشترك بائتلاف كوفاكس لتوفير تطعيمات تكفي 10% من السكان، مشيرا إلى أن الوزارة تحاول الحصول على 2 مليون جرعة من لقاح "فايزر" بما يكفي نسبة 20% إلى 25% من السكان، وسيكون التطعيم مجانيا، وواجب الوزارة تأمين اللقاحات في حالات الأوبئة، وفق قانون الصحة العامة.

 

وأكد وزير الصحة أنه لا يوجد أي مخاطر من تطعيم كورونا، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يثبت أن اللقاح أصبح أقل فعالية مع السلالة الجديدة من الفيروس، داعيا المواطنين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتطعيم لحماية المجتمع والمساعدة في انتهاء الوباء، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

وأوضح الدكتور عبيدات أن اللقاح سيتم إعطاؤه بشكل اختياري للفئات حسب الأولويات التي حددتها الوزارة، والأولوية للفئات الأكثر عرضة وأصحاب الأمراض المزمنة، مبينا أن وسيحدد لكل شخص المكان والزمان الذي سيعطى فيه اللقاح.

 

وأشار إلى أن نوعا جديدا من فحوصات فيروس كورونا السريعة سيصل إلى الأردن الأسبوع المقبل، وسيستعمل في بعض المنشآت التي تضم تجمعات كبيرة كالمصانع.

 

وبين وزير الصحة أن الحالة الوبائية في المملكة مستقرة، والمؤشرات تسير بشكل جيد، مشددا على ان بلاده ما زالت في وسط المعركة ويجب الحذر والابتعاد عن التجمعات والمناسبات والاحتفالات وضرورة ارتداء الكمامات بالشكل الصحيح واستخدام المعقمات.

 

وحول السلالة الجديدة المتحورة من (كوفيد-19)، قال وزير الصحة "لغاية الآن يوجد في الأردن 5 حالات تتم مراقبتها من فرق التقصي الوبائي، ونأمل أن لا تؤدي هذه السلالة إلى تغير في سلوك فيروس كورونا".

 

وأعلن وزير الصحة أنه سيتم افتتاح مستشفى ميداني قريبا في إربد، ومستشفى ميداني في العقبة، وقال إنه ستتم مراجعة الوضع الوبائي خلال 10 أيام وسنعلن عن الإجراءات الجديدة ومنها الحظر الشامل يوم الجمعة في حينه.