أبرز شركات الطيران الخاسرة في 2020 بسبب كورونا.. بينها ثاني أقدم شركة عالميا

استعرض الحصاد السنوى لوزارة الطيران المدني لعام 2020، أبرز شركات الطيران الخاسرة حول العالم بسبب أزمة فيروس كورونا، والتي ضمت في قائمتها:

 

فيرجن أستراليا

يبلغ عدد العاملين بها نحو 10 آلاف موظف، زادت حجم ديونها عن 5 مليارات دولار أسترالي، أي ما يعادل (3.2 مليار دولار أمريكي).

 

وطلبت الشركة من الحكومة الأسترالية إقراضها 1.4 مليار دولار أسترالي بما يعادل (930 مليون دولار أمريكي) للبقاء على قيد الحياة، لكن حكومتها رفضت إنقاذ شركة مملوكة بالأغلبية لأجانب.

 

أفيانكا الكولومبية

أعلنت الشركة إفلاسها بعد فشلها في الالتزام بالموعد النهائي لسداد السندات، لتضرب مثالا حيا على الآثار الاقتصادية الكبيرة لتفشي الفيروس.

 

ولم تستجب الحكومة الكولومبية لمطالب الشركة والتي تعد ثاني أقدم شركة طيران في العالم، بالحصول على المساعدة المادية، لتعلن الأخيرة إفلاسها رسميا.

 

وتعتبر "أفيانكا"، ثاني أقدم شركة طيران تعمل باستمرار في العالم بعد "KLM" الهولندية، وعانت من ديون بقيمة 7.3 مليار دولار خلال عام 2019.

 

شركة الطيران الوطنية في جنوب أفريقيا

أعلنت الشركة إفلاسها وتسريح موظفيها بعد الخسائر المالية الفادحة التي لحقت بها، وأفادت أنها تخطط لتسريح كافة موظفيها البالغ عددهم 4700 موظف، بعد فشلها في الحصول على المزيد من المساعدات المالية من الحكومة.

 

وبناء على ذلك عجزت الشركة عن استكمال التزاماتها ودفع الرواتب لموظفيها لتوقف الرحلات بسبب كورونا، وأعلنت الشركة إفلاسها وإغلاقها للمرة الأولى منذ تأسيسها عام 1934 أي قبل 86 عاما.

 

وتعد شركة الطيران الجنوب أفريقية أكبر ناقل جوي في القارة السمراء بنحو 88 طائرة إلى 42 وجهة.

 

شركة طيران موريشيوس

وضعت الشركة تحت الحراسة القضائية الطوعية بموجب قانون الإفلاس بسبب الأزمة الحالية، وذلك وفقا للرسالة الصادرة عن مجلس إدارة طيران موريشيوس.

 

مجموعة خطوط لاتام الجوية

تعتبر أكبر شركة طيران في أمريكا اللاتينية، وطلبت وشركاتها الشقيقة في تشيلي، وبيرو، وكولومبيا، والإكوادور، والولايات المتحدة، الحماية القضائية من الدائنين.

 

وأوقفت الشركة حركة السفر الجوي بشكل شبه تام، لتنضم إلى أفيانكا هولدنجز الكولومبية وفرجين أستراليا هولدنجز في طلب الحماية من الإفلاس، بينما تسعى لإعادة هيكلة ديونها.