"الهجرة": 1150 مصريا عالقا في 4 دول تواصلوا مع غرفة العمليات بعد تعليق الطيران بالكويت

نبيلة مكرم: بدأنا التنسيق مع وزارة السياحة والآثار وغرفة الشركات السياحية والجهات المعنية لتقديم الدعم للعالقين

وزيرة الهجرة تناشد المصريين الراغبين في السفر بتأجيل سفرهم حتى تتضح الرؤية بشأن حركة الطيران

 

تابعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، سير العمل بغرفة عمليات الوزارة، وموقف المصريين العالقين بالخارج عقب تعليق الطيران في عدد من الدول، من بينها الكويت، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأكدت مكرم أن أزمة العالقين المصريين بالخارج ظهرت مرة أخرى عقب تعليق الطيران بدولة الكويت نظرا لسفر عدد من المصريين العاملين بها، وإقامتهم بالإمارات، وسلطنة عمان، وتركيا، كـ "ترانزيت" خلال رحلة عودتهم إلى الكويت.

 

وفي استعراض لعدد العالقين الذين تواصلوا مع غرفة العمليات عبر الوسائل المختلفة أو قاموا بالتسجيل باستمارة العالقين التي أعدتها وزارة الهجرة، أوضح اللواء مازن فهمي، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، أن عدد من قام بالتسجيل وصل إلى 1150 من المصريين العالقين بدولة الإمارات، والسعودية، وسلطنة عمان، وتركيا، وشملت رغباتهم سواء باستكمال الرحلة والبقاء في الدولة العالقين بها حتى يتم فتح الطيران للكويت، أو رغبتهم في العودة إلى مصر، أما بخصوص المصريين العالقين بالمملكة العربية السعودية، فهم عالقون لانتهاء فترة زيارتهم.

 

وفي سياق متصل، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أنه تم البدء في التواصل والتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، وغرفة الشركات السياحية، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية، لتقديم كافة أشكال الدعم للمواطنين المصريين العالقين، فضلا عن التواصل مع رموز الجالية المصرية بالإمارات، وسلطنة عمان، لدعم ومساعدة المصريين العالقين في إطار مبادرة "خلينا سند لبعض".

وناشدت وزيرة الهجرة كافة المصريين الراغبين في العودة إلى عملهم في دولة الكويت أو أي دولة أخرى بتأجيل سفرهم حتى تتضح الصورة بشكل كامل بشأن تعليق حركة الطيران وفتح المجال الجوي، وأن يكون السفر في حالة الضرورة القصوى حتى تتضح الرؤية كاملة بشأن حركة الطيران خلال الفترة المقبلة في ظل انتشار الموجة الثانية لجائحة كورونا.

 

ودعت الوزارة المواطنين الموجودين بشكل مؤقت "ترانزيت" في طريقهم لدولة الكويت، إلى تسجيل بياناتهم لتيسير التواصل معهم، ومعرفة الأعداد المتضررة الموجودة بالخارج سواء في دولة الإمارات (كدولة ترانزيت)، أو أي دولة أخرى.

 

وأكدت الوزارة على ضرورة تكاتف المصريين والتضامن مع المسافرين الذين تقطعت بهم السبل، في إطار مبادرة "خلينا سند لبعض"، لمساعدة ودعم المصريين العالقين بالخارج.

 

وأعلنت الوزارة سبل التواصل عبر الوسائل المختلفة الخاصة بالوزارة سواء نموذج التسجيل المرفق على الرابط التالي:

https://forms.gle/opmmSVtydAETfSjE6

 

أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة متمثلة في الصفحة الرسمية على فيسبوك:

https://www.facebook.com/Moemigegy/

 

أو البريد الإلكتروني: egyexpcare2020@gmail.com

 

وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك:

01069613755 / 01062437210