دول أوروبا تحظر الطيران من بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة.. أبرزها فرنسا وألمانيا

هولندا وألمانيا يعلنون استمرار الحظر حتى نهاية العام.. وفرنسا لمدة 48 ساعة مبدئيا

دول الاتحاد الأوروبي تدعو لعقد اجتماع طارئ لتنسيق وسائل الاستجابة لوضع كورونا

 

اتجه عدد متزايد من الدول الأوروبية إلى حظر دخول الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة، في محاولة لوقف انتشار سلالة متحولة من فيروس كورونا المستجد خارج الحدود البريطانية، وهم فرنسا، ألمانيا، سويسرا، البرتغال، النمسا، بلغاريا، الدنمارك، فنلندا، رومانيا، السويد، وكرواتيا، بالإضافة إلى هولندا، بلجيكا، وإيطاليا الذين كانوا في مقدمة الدول التي اتخذت هذا القرار.

 

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فإن دول البلطيق، إستونيا وليتوانيا، أوقفت أيضا جميع رحلات الطيران من وإلى المملكة المتحدة، بينما أوقفت ليتوانيا الرحلات الجوية القادمة، وسمحت فقط بالرحلات الجوية المغادرة إلى المملكة المتحدة، فيما حظرت تماما حركة نقل حركة الركاب عبر الحافلات والعبارات من وإلى الأراضي البريطانية، أما التشيك، اكتفت بفرض إجراءات حجر صحي أكثر صرامة على القادمين من بريطانيا.

 

موعد بدء حظر الطيران

 

ودخل الحظر الهولندي حيز التنفيذ منتصف ليل أمس الأحد، حيث أصدر رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أمرا بحظر الطيران لمدة 24 ساعة، بشكل مبدئي، ومن المقرر أن يستمر لبقية العام على الأقل، فيما دخل حظر لاتفيا حيز التنفيذ صباح اليوم الأثنين، على أن يستمر حتى نهاية العام.

 

وقال وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانزا، أنه تم توقيع أمر، أمس الأحد، بمنع الرحلات الجوية من بريطانيا ومنع أي شخص كان في المملكة المتحدة خلال آخر 14 يوما من دخول إيطاليا حتى 6 يناير المقبل، ولكن لم تحدد النمسا وإيطاليا موعد محدد لتنفيذ قرار وقف الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة.

 

كما قررت ألمانيا حظر الرحلات البريطانية اعتبارا من منتصف ليل يوم الأحد، مع إعفاء رحلات إعادة الطائرات وطواقمها إلى الوطن، رحلات البريد والشحن، أو الرحلات الفارغة والطائرات التي تقل أفراد طبيين، وذكرت وكالة الأنباء الألمانية "DPA" أن القرار سيظل ساريا حتى 31 ديسمبر على الأقل، فيما حظرت فرنسا جميع الرحلات لمدة 48 ساعة فقط، ابتداء من منتصف ليل الأحد أيضا.

 

وأعلنت بلغاريا أنها أوقفت الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة مؤقتا اعتبارا من منتصف ليل الأحد، أما أيرلندا، فقررت الحكومة أمس الأحد أنها فرضت حظرا لمدة 48 ساعة على الرحلات الجوية القادمة، ودخلت القيود حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد، وقال وزير النقل الأيرلندي، إيمون رايان، أن العبارات فقط ستستمر في العمل للشحن بين بريطانيا وأيرلندا، موضحا أنهم بحاجة إلى وصول شحنات للحفظ على تموين الدولة ولكن سيتم تقييد الركاب الآخرين.

 

وقالت السفارة البلغارية في لندن على موقعها على الإنترنت، أن المواطنين البلغار وعائلاتهم، وكذلك المقيمين الدائمين في بلغاريا، سيتمكنون من دخول البلاد مع الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام، في حالة سفرهم عبر دولة مختلفة، أو دخول بلغاريا عبر الحدود البرية أو البحرية.

 

ردة فعل الجانب البريطاني

 

ومن جانبه، علق مكتب الشئون الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة "FCDO"، على هذه القيود الدولية التي فرضتها الدول الأخرى، بأنها شئون تخص حكوماتهم، على الرغم من أنها كانت في السابق على اتصال بشركائها الدوليين وتراقب الوضع عن كثب، ولكن في وقت متأخر من ليلة الأحد، كشف مجلس الوزراء البريطاني، أن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، من المقرر أن يرأس اجتماع لجنة الطوارئ المدنية "كوبرا" التابعة للحكومة البريطانية، اليوم الإثنين.

 

فيما دعت دول الاتحاد الأوروبي إلى عقد اجتماع أزمة طارئ، لمناقشة تنسيق الاستجابة لفيروس كورونا بين الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

 

 

اقرأ أيضا

 

هولندا وإيطاليا وبلجيكا تحظر الطيران من بريطانيا بعد اكتشاف سلالة جديدة لكورونا