هولندا وإيطاليا وبلجيكا تحظر الطيران من بريطانيا بعد اكتشاف سلالة جديدة لكورونا

بلجيكا تعلق رحلات الطيران والقطارات الوافدة.. والحظر الهولندي يبدأ 1 يناير المقبل

 

أعلنت كلا من هولندا وإيطاليا أن ستقوم بحظر جميع الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، فيما علقت بلجيكا رحلات الطيران والقطارات، بعد اكتشاف بريطانيا لسلالة جديدة من فيروس كورونا، ومن المقرر أن يبدأ الحظر الهولندي يوم 1 يناير المقبل، من الساعة 6 صباحا.

 

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان بريطانيا حظر خروج المواطنين من المنازل في بعض المناطق في البلاد، بهدف إبطاء انتشار السلالة الجديدة، وقالت وزارة الصحة الهولندية في بيان: "هناك سلالة معدية لفيروس كورونا المستجد تنتشر في المملكة المتحدة، ويقال أنه ينتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافه"، ولذلك توصي بأن يتم التحكم في أي عملية دخول لهذه السلالة الفيروسية من المملكة المتحدة قدر الإمكان، إما عن طريق الحد من أو التحكم في تحركات الركاب، بحسب ما نقله موقع "فرانس 24".

 

كما أوضحت وزارة الصحة الهولندية في بيانها، أن دراسة أجريت في هولندا في بداية ديسمبر الجاري هي التي كشفت عن وجود فيروس بالمتغير الموصوف في المملكة المتحدة، وكان الخبراء يبحثون في كيفية حدوث العدوى وما إذا كانت هناك حالات ذات صلة، ولذلك اتخذت الحكومة قرارا وقائيا بحظر الرحلات الجوية من بريطانيا، في نفس الوقت الذي يتم فيه مراجعة وسائل النقل الأخرى، وحثت رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، المواطنين على عدم السفر إلا للضرورة القصوى.

 

وذكر البيان: "على مدى الأيام القليلة المقبلة، وبالتعاون مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، ستبحث الحكومة الأوضاع، تحسبا لاتخاذ مزيد من القرارات للحد من خطر انتقال سلالة جديدة من الفيروس من المملكة المتحدة"، في نفس الوقت الذي تخضع فيه هولندا للإغلاق لمدة 5 أسابيع حتى منتصف يناير المقبل، مع إغلاق المدارس وجميع المتاجر غير الأساسية لإبطاء تصاعد الفيروس.

 

بلجيكا وإيطاليا يتخذن قرارا مماثلا 

 

كما أعلنت بلجيكا أيضا أنها ستعلق رحلات الطيران والقطارات القادمة من بريطانيا، اعتبارا من منتصف ليل اليوم الأحد، وصرح رئيس الوزراء، ألكسندر دي كرو، لقناة "VRT" التلفزيونية البلجيكية، بأن الحظر سيظل ساري المفعول لمدة 24 ساعة على الأقل، واقتداء بهولندا وبلجيكا، قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن إيطاليا ستعلق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة، وكتب: "أولويتنا هي حماية إيطاليا ومواطنينا".

 

وقالت فرنسا أيضا أنها تدرس تعليق الرحلات الجوية والقطارات من بريطانيا، وصرح مصدر مقرب من وزارة الصحة الألمانية لوكالة "فرانس برس" اليوم، أن ألمانيا أيضا قد تحظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد الأكثر عدوى، والمنتشر في كلا البلدين.

 

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن البيانات الأولية تشير إلى أن الفيروس المنتشر في لندن وجنوب شرق إنجلترا ينتقل بنسبة تصل إلى 70%، مضيفا أن المنطقتين المصنفتين بالفعل في أعلى مستوى من نظام من 3 مستويات من القواعد، سيتم وضعها الآن في مستوى 4 جديد.

 

بينما دعت منظمة الصحة العالمية أعضائها إلى تعزيز الإجراءات ضد فيروس كورونا، وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في أوروبا: "في جميع أنحاء أوروبا، تحتاج الدول إلى مضاعفة أساليب السيطرة والوقاية، في الأماكن التي يتكثف فيها انتشار العدوى".