تعرف على آخر تطورات أعمال مشروع المتحف المصرى الكبير في 2020

كشفت وزارة السياحة والآثار، في حصادها السنوي لعام 2020، عن آخر تطور مستجدات الأعمال في مشروع المتحف المصرى الكبير، حيث أكدت أنه تم إنجاز نحو 96% من إجمالى حجم الأعمال الهندسية.

 

وأضافت أنه تم الانتهاء من 100% من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف، و96% من أعمال التشطيبات الداخلية، و96% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات، و95% أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك، و90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع.

 

وأوضحت أن إجمالي عدد القطع الأثرية المنقولة للمتحف وصل إلى 54223 قطعة، كما بلغ إجمالي ما تم ترميمه وصيانته 53071 قطعة أثرية،

 

ومن ناحية أخرى، أشارت الوزارة إلى أنه تم استلام العروض الفنية من 3 تحالفات متقدمة لتشغيل خدمات المتحف، كما تم فض وفتح المظاريف المالية للتحالفين اللذين اجتازا مرحلة البت الفنى فى حضورهما.

 

وتابعت أنه تم إصدار قانون رقم 9 لسنة 2020 باعتبار المتحف المصري الكبير هيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون السياحة والآثار واعتماد جدول وظائف هيئة المتحف.

 

ولفتت الوزارة إلى أنها انتهت من تصميم الموقع الإلكتروني للمتحف، مع الإنتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية له بنسبة 90% (الخدمات التقنية التى تخدم وسائل العرض المتحفى مثل المتحف الرقمىdigital Museum  والواقع الافتراضي)، كما انتهت من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية (ICT) بنسبة 80%.

 

وحصل المتحف المصري الكبير ممثلا في مركز ترميم الآثار، خلال 2020 على شهادة اعتماد المواصفات القياسية الدولية "الأيزو" الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ثم على شهادتي أيزو لنظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الجودة.