الكويت: رابط خاص لراغبي تلقي لقاح كورونا وهو شرط أساسي للسفر

دشنت وزارة الصحة الكويتية الخميس الماضي رابطا عبر موقعها الإلكتروني، لتسجيل طلبات المواطنين والمقيمين الراغبين في تلقي لقاحات كورونا فور اعتمادها ووصولها إلى البلاد، وفقا لما نشرته جريدة "القبس" الكويتية.

 

وكشفت مصادر صحية للجريدة، أن الرابط سيطلب من صاحب العلاقة رقم هاتفه، وجواز سفره، ورقمه المدني والرقم التسلسلي خلف البطاقة المدنية، لضمان منحه شهادة تلقي اللقاح فور الانتهاء من ذلك، ليتمكن من السفر لأي دولة، مؤكدة أن الموقع يستقبل تسجيل الطلبات حاليا تمهيدا لفرزها قبل وصول اللقاح بأيام معدودة.

 

وأوضحت أن هناك 5 فئات سوف تستثنى من تلقي اللقاح، هم: الحوامل، من دون 18 سنة، المصابون بأمراض معدية، من تلقوا تطعيمات آخر 30 يوما، ومن يعانون الحساسية من بعض المأكولات والأدوية.

 

وفيما يخص رافضي تلقي اللقاح من الفئات المشمولة بأخذه في المرحلة الأولى، كشفت المصادر أن هؤلاء سيواجهون مأزق تقييد سفرهم إلى الدول التي ستشترط شهادة تلقي اللقاح لدخول أراضيها.

 

ووفق المصادر، فإن الجهات الصحية في البلاد تستهدف منح اللقاح لربع الفئات المشمولة بالتطعيم خلال 6 أشهر.

 

وكان وزير الصحة الدكتور باسل الصباح قد أكد في تصريح الخميس الماضي، أن توفير اللقاح في البلاد سيتم بعد اعتماده من الجهات الرسمية الدولية، آملا اعتماده قبل نهاية السنة الحالية، للبدء بحملة التطعيم على مراحل وفق الأولويات، وصولاً إلى الانتهاء من تطعيم أغلبية المواطنين والمقيمين.

 

حول أماكن التطعيم، قال الصباح، إنه سيتم عبر صالة معدة في أرض المعارض بمنطقة مشرف، ستكون الكبرى على مستوى المنطقة، كما أن القدرة على التطعيم قد تصل إلى 10 آلاف شخص يوميا، مشيرا إلى أنه جار الإعداد لموقعين آخرين في الجهراء والأحمدي، بما يمكن من إتمام العملية بكل سلاسة.

 

وأشار الصباح الى إعداد برنامج خاص لآلية التطعيم للحفاظ على الوقت وسلامة الإجراءات، كما سيحصل الشخص الذي سيأخذ التطعيم على شهادة ستصله عبر هاتفه النقال، بنوعية الطعومات وتاريخها ورقم جواز سفره، إن كان قد يحتاجها للسفر في المستقبل.

 

وعن الشركات المصنعة للقاحات التي جرى التعاقد معها، لفت الصباح إلى الاتفاق مع شركتي أسترازينيكا، وفايزر، فضلا عن 9 لقاحات سيجري اختيارها في القريب العاجل عبر برنامج "كوفاكس" ضمن التحالف العالمي للقاحات.

 

خطوات التسجيل لتلقي لقاح كورونا:

1- الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة.

 

2- فتح رابط تلقي طلبات الراغبين في أخذ اللقاح.

 

3- تسجيل الاسم ورقم الهاتف.

 

4- تدوين رقم جواز السفر.

 

5- تسجيل الرقم المدني.

 

6- كتابة الرقم المسلسل خلف البطاقة المدنية.

 

7- تلقي إشعار باتمام التسجيل.

 

8- متابعة الرسائل الهاتفية لاحقا لتحديد الموعد.

 

ممنوعون من التطعيم:

1- الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية أو الدوائية.

 

2- المصابون بأمراض معدية.

 

3- من تلقوا تطعيمات خلال 30 يوما.

 

4- النساء الحوامل.

 

5- الأطفال دون الـ 18 عاما.