إيطاليا تحظر السفر خلال الكريسماس وقداس منتصف الليل بسبب كورونا

قررت إيطاليا حظر السفر وقداس منتصف الليل خلال فترة أعياد الميلاد، بعد أن سجلت الدولة الأوروبية أسوأ حصيلة وفيات يومية بسبب فيروس كورونا، وخلال الفترة ما بين 21 ديسمبر و6 يناير، سيسمح للإيطاليين بالتنقل بين الأقاليم فقط لأسباب طبية وحالات الطوارئ أو من أجل العمل، ولن يتمكن أحد من مغادرة مدينته في الكريسماس واليوم الذي يليه أو يوم رأس السنة الجديدة.

 

ورغم ذلك قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أنه لا يوجد أسباب لعدم الاحتفال بالكريسماس بشكل طبيعي، ولكنه شجع السكان المحليين على عدم دعوة أي ضيوف إلى منازلهم، مضيفا: "من الواضح أن عيد الميلاد المقبل سيكون مختلفا عما سبق، ولكنه لن يكون أقل أصالة"، بحسب ما نقله موقع "يورونيوز".

 

جدير بالذكر أن أكثر من 58 ألف شخص لقوا مصرعهم في إيطاليا منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد، وفي يوم الخميس الماضي، حطمت البلاد الرقم القياسي المسجل على مدار 24 ساعة، بعد وفاة 993 شخص، ووفقا للسلطات الصحية، فإن الرقم القياسي اليومي السابق شهد وفاة 969 حالة في 27 مارس الماضي.

 

"الصحة العالمية" تحذر من كورونا في أوروبا

 

ومن جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية "WHO" من أن الوضع المحيط بوباء كورونا مازال هشا في جميع أنحاء أوروبا، مع زيادة الحالات في أوروبا الوسطى ودول البلقان والقوقاز، وقالت كاثرين سمولوود، الطبيبة في برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي: "لا يمكننا القول أننا في وضع مستقر في جميع أنحاء المنطقة في الوقت الحالي".

 

فيما صرح المدير الإقليمي للقارة، الدكتور هانز كلوج، بأن المنطقة الأوروبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي تضم بعض الدول الآسيوية، تمثل 40% من الحالات العالمية، محذرا من أن تزايد الحالات في وسط وجنوب أوروبا يشكل مصدر قلق بالغ.

 

ففي المملكة المتحدة، تجاوزت أعداد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا الـ 60 ألف حالة أيضا يوم الخميس الماضي، بعد وفاة 414 شخص، في نفس الوقت الذي تستعد فيه البلاد لتخفيف القيود خلال فترة عيد الميلاد للسماح للعديد من الأسر بالالتقاء.

 

كما أعلن وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، أيضا عن سلسلة من إعفاءات السفر مع عودة إنجلترا من الإغلاق الذي استمر لمدة شهر، وقال أن المسافرين من رجال الأعمال ذوي القيمة العالية، لن يحتاجوا بعد الآن إلى عزل أنفسهم عند العودة إلى إنجلترا من بلد ليست على قائمة ممر السفر الخاص بها، ويطبق هذا على بعض المتخصصين في الفنون المسرحية، موظفي الإنتاج التلفزيوني، الصحفيين، والرياضيين النخبة الذين وقعوا عقودا جديدة مؤخرا.

 

كما ارتفع معدل الإصابة في صربيا بنسبة 121% خلال الأسبوعين الماضيين، بإجمالي 191,356 حالة مؤكدة، بمعدل 7 آلاف إصابة يوميا، ووصلت كرواتيا إلى نحو 139 ألف إصابة بكورونا، بمعدل 3 آلاف حالة إيجابية جديدة يوميا، فيما تمتلك جورجيا، صربيا، لوكسمبورج، وكرواتيا أعلى عدد تراكمي في المنطقة من حالات كورونا لكل 100 حالة.

 

وبناء عليه، حذر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن فيروس كورونا لم يختف ولن يختفي، وقالت الطبيبة، سمولوود، في المؤتمر الصحفي: "خلال فترتي عيد الميلاد والشتاء، هناك احتمال وإمكانية حقيقية جدا بأن تكبر المشكلة عندما يحاول الناس التجمع".

 

وحتى الآن تم الإبلاغ عن أكثر من 90 مليون إصابة بكورونا وأكثر من 427 ألف حالة وفاة في نطاق الإقليم الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، وقال الدكتور كلوج أن الفيروس مازال لديه القدرة على إحداث أضرار جسيمة، لكنه أشاد بالنتائج الواعدة للقاحات المرشحة قائلا أن عائداتها قد تغير الوضع بشكل حاسم.